- الإمامة:

حديث المنزلة قطعي السند والدلالة:

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى..

أو: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي.

المنزلة مذكورة في كلا الحديثين: والمسالة تتعلّق بمواطن عديدة منها غزوة تبوك حيث خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لقتال المشركين وترك علياً (عليه السلام) مع النساء والصبيان.

الإمامة:

يقول السيد الخوئي:

قال أناس مات هادي الأمة***** من غير أن يوصي ولم يهمه

وذاك قول فارغ لا يشترى***** كيف وفيه النص قد تواتر

فهل ترى دين النبي اكملا***** والشارع الخبير عنها غفلا

قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يخاطب علياً (عليه السلام): الناس من شجر شتى، وأنا وأنت من شجرة واحدة.

ثم قرأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) (وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد) الرعد: 4.

- المعاد:

بدأ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) رسالته مركزاً على نقطتين:

1- اقتلاع جذور الشرك من أذهان الناس.

2- إثبات الحياة الآخرة.

إن المجتمع الجاهلي كان ينكر الحياة بعد الموت ويبدي استغرابه ورفضه وإنكاره لهذه الحقيقة بشكل قاطع. والرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إنما حورب من قبل قريش ورفضه قومه لأنه غير كل  موازينهم.

نجد في قوله تعالى: (وقال الذين كفروا هل ادلكم على رجل ينئكم إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفي خلق جديد افترى على الله كذباً أم به جنّة) سبأ: 7-8.

- لغوية الخلق بدون المعاد:

لولا المعاد لكان أصل الخلق لغواً باطلاً عبثاً. وبما أن الثابت عندنا والعقيدة الصحيحة تقودنا للإيمان بأننا لم نخلق عبثاً وان الله تبارك وتعالى لم يترك الإنسان سدى، ولم يخلق السماوات والأرض باطلاً وإنما لا بد هناك من حقيقة: (أفحسبتم إنما خلقناكم عبثاً وإنكم إلينا لا ترجعون) المؤمنون: 115.

المعاد من لوازم العدل:

إن كل ما في الوجود قائم على العدل والقسط بكلا المعنيين. العدل والقسط التكويني والعدل والقسط التشريعي.

فيما يتعلق بالعدل في التكوين نجد قوله تعالى في سورة الرحمان: (الشمس والقمر بحسبان)5 (والسماء رفعها ووضع الميزان) 7 هناك حساب دقيق ونظام كامل وعدل مطلق في خلق السموات والأرض والشمس والقمر و..

وفيما يتعلق بالعدل التشريعي نحن نؤمر:

(وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) الرحمان:9.

- المعاد:

إن الإنسان متحرك تلقائياً أراد أو لم يرد غاية ما هناك أنه يختار نوع الحركة. أي أن يكون متحركاً باتجاه الفضيلة والكمال فيصل إلى الحركة فلا يملك الإنسان الاختيار فيها لأنه لابد منها. والشوق نحو الكمال أمر غريزي وليس اختيارياً.

ونجد في القرآن الكريم نماذج للحركة التكاملية للإنسان. أنه خلق من تراب ثم من نطفة ثم يصبح علقة ثم مضغة ثم طفلاً ثم مرحلة البلوغ، ثم الوصول إلى أرذل العمر. وهذه النماذج تربط بالمعاد.

يقول الفيض الكاشاني في كتابه عين اليقين: ص422.

- حقيقة الروح:

من الواضح حينما ينتهي عمر الإنسان يوارى جسده في الأرض ثم يتلاشى ويندثر. فأين العنصر الذي بواسطته يكتسب الإنسان خلودا؟.

يسأل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) عن الروح: (ويسألونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي) الإسراء: 85.

في الحقيقة القرآن الكريم لم يتهرب من الجواب ولم يرد أن يبقى الموضوع غامضاً. فإلى جانب قوله تعالى: قل الروح من أمر ربي.. نجد آية أخرى في القرآن الكريم تقول: (إلا الخلق والأمر) الأعراف: 54. تشير هذه الآية إلى أن لله تبارك وتعالى نوعين من الإبداع والإفاضة:

حقيقة الروح:

الإنسان من الناحية الجسدية له سعة واستيعاب معين.

لكن الروح حيث لا يمكن تقطيعها بالمبضع والتشريح. لا يمكن وزنها ولا يمكن القبض عليها ولا حصرها ولكن من الممكن أن يحملها الشخص آلاف وملايين الأشياء ومع ذلك توجد فيها قدرة على الاستيعاب.

هذا العنصر الذي لا يخضع لمقياس ولا يقسم، والأهم من ذلك أن في انقسام الخلايا تبقى الروح محافظة على وحدتها. فالخلايا تنقسم وتتكاثر والانشطار يحصل ولكن يبقى الروح عنصر معين لا ينشطر ولا ينقسم. يبقى هو بنفسه.

إثبات وجود الروح:

- يتم إثبات وجود الروح بأسلوبين مختلفين:

1- البراهين العلمية والفلسفية.

2- البراهين والأدلة التجريبية الحسية.

- البراهين العلمية والفلسفية:

1- التغيير المادّي في المخ وثبات المعرفة والمدركات.

2- عدم استيعاب المحدود اللامحدود.

3- عدم القابلية للتجزئة والانقسام.

- 1- التغير المادي في المخ وثبات المعرفة: هذا البرهان هو من البراهين القوية التي تثبت المراد. فإنه لا يوجد موجود مادي في حالة السكون والجمود.

- الأدلة على وجود الروح:

1- الاتصال بالأرواح.

2- التنويم المغناطيسي.

3- الأحلام.

- 1- الاتصال بعالم الأرواح أو - اسيرتزم: علم خاص ومذهب جديد نشأ في أمريكا وأوروبا وبعدئذ صار له كيان خاص بنفسه.

في بريطانيا كانت هناك لجنة علميّة مكوّنة من كبار المعنيين بموضوع الروح والاتصال بالأرواح. من أعضاء هذه اللجنة (الفريد رسل والاس) عمل جهده وكتب خلاصة تجاربه وممارساته عن الروح والمشاهد التي رآها في كتابه (معاجز الروح وفلسفتها الجديدة).

Subscribe to العقائد 2

Scientific activities and events