صورة الغلاف:
العدد: 28
تاريخ النشر: الخميس, 15 يوليو 2021
عدد الصفحات: 816
الاصدار بصيغة pdf: PDF icon 28-s.pdf
كلمة هيئة التحرير:

مساوئ التعليم الالكتروني

على رغم ما حظي به التعليم الالكتروني من اهمية قصوى في العملية التعليمية بالأخص في الفترة الاخيرة من انتشار الجائحة، حيث انقلب التعليم في العالم برمته الى تعليم عن بعد. فاخذ الطلبة يتلقون علومهم في غرف نومهم ويتبادلون المعلومات مع اساتذتهم وزملائهم عبر الشبكة العنكبوتية، وعلى رغم التقدم الذي طرأ على منصات التعليم الالكتروني والتطور الهائل الذي حدث في مجالات التواصل الاجتماعي وتبادل المعلومات، لكن يبقى التعليم الالكتروني وهو يفتقر الى مزايا التعليم الحضوري، فالعلم ليس مجرد حزمة معلومات تنتقل من المعلم الى التلميذ بالأخص في المراحل الاولى من التعليم، بل هو انتقال للمشاعر والخبرات والقيم والاعراف من المتلقى

 الى المتلقي اليه فالتعليم هو تربية قبل ان يكون تلقي للمعارف والعلوم، وعلى هذا الأساس وعلى هذا الاساس قامت فكرة المدرسة والمعهد والجامعة كمكان يجتمع فيه الاستاذ مع تلميذه وعبر الوشائج الانسانية التي تنمو بين الاثنين تتحقق العملية التربوية، وهذا مالا يستطيع التعليم الالكتروني من تحقيقه مهما تطورت الوسائل وتقنيات المعرفة.

وبالإضافة الى هذا المأخذ على التعليم الالكتروني، هناك ثغرات اخرى وهي:

اولا: تفاوت قوة النت من دولة لأخرى ومن منطقة لأخرى ومن شركة لأخرى ومن طالب لآخر، خلق واقعا مأزوما لدى الطالب بالأخص في العالم الثالث ويظهر هذا التفاوت بشكل جلي اثناء الامتحانات حيث سيؤثر هذا العامل على سرعة تلقي الطالب وسرعة ادائه على المنصات التعليمية.

من هنا نشأ التفاوت بين مستويات الطلبة لا بسبب الذكاء والقدرات الذهبية التي يمتلكها الطالب بل نتيجة قوة النت او ضعفه.

ثانيا: الاجابات الجماعية، فنتيجة لمشاكل النت تشكلت مجموعات طلابية متكونة من خمسة او ستة اضطروا ليدرسوا مع بعض ويمتحنوا مع بعض، وهي ظاهرة غير صحية على مستوى الوباء المنتشر وعلى نتائج الامتحانات فهي تشكل خللا كبيرا يرقى لمستوى الغش الجمعي وهي ظاهرة تكاد تصبح طبيعية حتى في الدول المتقدمة التي لم تتمكن من خلال ما اوتيت من تقنية متطورة ان تحد من هذه المشكلة وتحقق القدر المطلوب من الامانة العلمية تاركة الامر للثقة المتبادلة بين الطالب والمؤسسة.

ثالثا: الدرجة النهائية التي تمنح للطالب في نهاية الفصل الدراسي لا تمثل مستواه العلمي فكم من طالب مجتهد لم يحصل على استحقاقه في التعليم الالكتروني على عكس ذلك كم من طالب فاشل حصل على ما لا يستحقه، من هنا لا يمكن الاعتماد على نتائج التعليم الالكتروني في عملية التقييم النهائي للطالب، اذ ان هناك عوامل عديدة لا علاقة لها بمستوى الطالب المعرفي تتحكم في اجوبة الطلبة على الاسئلة الامتحانية. وعليه لا يمكن الركون الى التعليم الالكتروني كأساس للتعليم بل يمكن ان يكون عاملا مساعدا للتعليم يضاف الى التعليم الحضوري في تقييم الطلبة وتمييز الكسول عن المجتهد.

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون صدق الله العلي العظيم

البحوث

الباحث
الجوانب التطبيقية للمرجعية الدينية العليا في العراق في المجال التشريعي احمد شاكر سلمان, سعد الدين هاشم مهدي البناء
اثر قانون المنافسة والاحتكار على حائزي حقوق الملكية الفكرية (دراسة مقارنة) علي محمد خلف الفتلاوي, عادل شمران حميد الشمري
الإجراءات الجزائية وأثرها في سرعة تنفيذ العقوبة (دراسة مقارنة) علي حمزة عسل الخفاجي, عبد الخالق عبد الحسين
السياحة الدينية وانعكاساتها على الواقع الفندقي في مدينة كربلاء المقدسة زينب عبد الرضا عبد الرحيم كاظم الموسوي
الوسائل العلاجية لحماية المحميات الطبيعية فراس عيسى مرزة حمزة الحميري, علي كاظم زيدان
شرح جديد على كافية ابن الحاجب للحلوائي المصري (ت 838 هـ) (قراءة في منهج التأليف) علي حبيب
المعيارُ الأمثل للمانع الأدبي في الإثبات المدني -دراسة مقارنة- صفاء مهدي محمد علي الطويل
سهمُ السادة الهاشميين في الخمس بين الحق والمصرف (دراسة فقهية) سرمد فاضل علي صالح الصفار
اثر المنظمات البصرية المحوسبة في تصحيح المفاهيم التاريخية المخطوءة لدى طالبات الصف الرابع الادبي يحيى عبيد ردام الطائي
استخدام متجه الانحدار الذاتي VAR لقياس دور سعر الصرف في التضخم والنمو الاقتصادي - العراق حالة دراسية للمدة 1988-2017 سلام كاظم شاني الفتلاوي , ايهاب علي داوود النواب
الشورى والعصمة... الأصالة والتطبيق في منهج الإمام عليّ-ع- كاظم حسن جاسم الفتلاوي
الطبيعة القانونية للعلاقة بين حامل بطاقة الدفع الالكتروني والتاجر ميثاق طالب غركان
العلّامة محمّد بهجة الأثريّ حياته وشعره جعفر علي عاشور, مقدام راتب المفرجيّ
تقويم الاختبارات النهائية لقسم اللغة العربية في ضوء تصنيف بلوم المعرفي ومعايير وضع الاسئلة الجامعية يحيى خليفة حسن الشريفي
دور القيادة الخادمة في تحقيق التمكين النفسي للعاملين دراسة تحليلية لآراء عينة من منتسبي قناة كربلاء الفضائية ميثاق هاتف الفتلاوي, محمد محي رحيم
التسويق الحسي ودوره في تحقيق التوجه الريادي للمنظمات (بحث استطلاعي لآراء عينة من العاملين في مستشفى الكفيل التخصصي) فؤاد حمودي العطار , هيثم فاخر حسين العوادي
راس المال المعرفي واثره في تحقيق الابتكار التنظيمي (دراسة تحليلية لآراء عينة من اعضاء مجلس الكليات للجامعات والكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة) فيصل علوان الطائي, حيدر عباس عبيد الحسناوي
سياسات تمويل رأس المال العامل وانعكاسها على الربحية المصرفية (بحث تطبيقي لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) تهاني مهدي الياسري, حسن هادي كهو راضي
قرارات التمويل وانعكاساتها في القيمة السوقية لمنشآت الاعمال (البحث تطبيقي لعينه من شركات قطاع الصناعة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) بلال نوري سعيد الكروي, حسنين حامد شاكر
قياس العلاقة بين مزاد العملة والاحتياطيات الدولية في العراق باستخدام انموذج الانحدار الذاتي للابطاء الزمني الموزع (ARDL) كاظم سعد الاعرجي, أمجد فخري المعموري
مفهوم العدل دراسة في الأدلة محمد حسين عبود, نرجس صالح صاحب الموسوي
مقارنة بين طرائق التنبؤ لسلسلة اعداد المصابين بالأورام الخبيثة في محافظة بابل عدنان كريم نجم الدين , صفاء مجيد مطشر
أثر سلوكيات التمكين القيادي في تنشيط البدائل التعويضية للقيادة (دراسة استطلاعية للآراء عينة من التدريسين في الكليات الاهلية) ميثاق هاتف الفتلاوي, ضياء فالح بناي
الربط الكهربائي الدولي وأهميتة بالنسبة للعراق سالم عبدالحسن رسن, حيدر خزعل علي محمد
الخدمات المصرفية الالكترونية وأثرها على أداء الجهاز المصرفي العراقي فاضل عباس كاظم الشباني, سلام محمد حمزة الشريفي
التنوع الثقافي للموارد البشرية واثره في جودة الخدمة -بحث استطلاعي لآراء عينة مِنْ العاملين في فندق بابل الدولي- محمد مجول البياتي
أثر انموذج بيركنز وبلايث في التفكير التأملي لطلاب الصف الاول المتوسط احمد لعيبي حسين التميمي
دور منهج المواد الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في تنمية القيم لمواجهة الفكر المتطرف من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها صالح صاحب كاظم
تحليل العلاقة بين الضرائب الجمركية واسعار الصرف في العراق باستعمال انموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع (ARDL) مهدي سهر الجبوري , حارث رحيم عطية
تأثير تمكين القيادة في السمعة التنظيمية (بحث تحليلي لآراء عينة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة كربلاء المقدسة) حسين حريجة غالي الحسناوي, احمد كاظم ملوح الكريطي
عدم الاستقرار المنزلي و قلة التواصل في مسرحيتي ادوارد البي (الحلم الأمريكي و التوازن الدقيق) وضاح حسن محي طخاخ الخزعلي
يهدف هذا البحث بصورته الاساسية الى تحديد تأثير تمكين القيادة في السمعة التنظيمية على مستوى الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة كربلاء المقدسة، وقد انطلق البحث بمشكلة رئيسة ضمت عدة تساؤلات تدور حول طبيعة العلاقات التأثيرية بين المتغيرين ميدانياً، و ياسرالقزويني الحائري, فاطمة متوسلي