محاضرات علم المنطق - المحاضرة 9- أنواع المفهوم
أنواع المفهوم
ينقسم المفهوم إلى قسمين هما : الجزئي والكلي .
-
الجزئي :
(تعريفه) :
الجزئي : هو المفهوم الذي يمتنع إنطباقه على أكثر من مصداق واحد ،
مثل : جعفر ، موسى ، بغداد .
(أقسامه) : ينقسم الجزئي إلى قسمين أيضاً هما : الحقيقي والإضافي .
أ - الجزئي الحقيقي : هو الجزئي الذي تقدم تعريفه أعلاه .
ب - الجزئي الإضافي : هو المفهوم المندرج تحت مفهوم أوسع منه
مثل : قحطان ، إنسان . فالجزئي الإضافي قد يكون جزئياً حقيقياً مثل ( قحطان) ، فباعتبار إنطباق تعريف الجزئي الحقيقي عليه هو جزئي حقيقي ، وباعتبار اندراجه تحت مفهوم (إنسان) الذي هو أوسع منه هو جزئي إضافي . وقد يكون كلياً مثل (إنسان) لاندراجه تحت مفهوم (حيوان) الذي هو أوسع منه .
-
الكلي :
(تعريفه) :
الكلي : هو المفهوم الذي لا يمتنع انطباقه على أكثر من مصداق واحد ، مثل : إنسان ، كتاب ، مدرسة .
-
(تقسيمه 1) :
ينقسم الكلي إلى قسمين أيضاً هما : المتواطِىء ، والمشكَّك .
1- المتواطىء : هو الكلي الذي ينطبق على مصاديقه بالتساوي ، مثل : الإنسان ، الذهب .
2- المشكك : هو الكلي الذي ينطبق على مصاديقه بالتفاوت ، مثل : الوجود ، البياض . يقول أستاذنا الشيخ المظفر في بيان معنى الإنطباق بالتساوي والإنطباق بالتفاوت :
أولاً : إذا لاحظت كلياً مثل الإنسان والحيوان والذهب والفضة وطبقته على أفراده ، فإنك لا تجد تفاوتاً بين الأفراد في نفس صدق المفهوم عليه ، فزيد وعمرو وخالد إلى آخر أفراد الإنسان من ناحية الإنسانية سواء ، من دون أن تكون إنسانية أحدهم أولى من إنسانية الآخر ، ولا أشدّ ، ولا أكثر ، ولا أي ّ تفاوت آخر في هذه الناحية ، وإذا كانوا متفاوتين ففي نواح ٍ أخرى غير الإنسانية كالتفاوت بالطول واللون والقوة والصحة والإخلاص وحسن التفكير . . . وما إلى ذلك . وكذا أفراد الحيوان والذهب ونحوهما . . ومثل هذا الكلي المتوافقة أفراده في مفهومه يسمى (الكلي المتواطىء) أي المتوافقة أفراده فيه ، والتواطؤ : هو التوافق والتساوي .
ثانياً : إذا لاحظت كلياً مثل مفهوم البياض والعدد والوجود وطبقته على أفراده ، تجده على العكس من النوع السابق متفاوتاً بين الأفراد في صدق المفهوم عليها . بالاشتداد ، أو الكثرة أو الأولوية أو التقدم ، فنرى بياض الثلج أشد بياضاً من بياض القرطاس ، وكل منهما بياض ، وعدد الألف أكثر من عدد المائة وكل منهما عدد ، ووجود الخالق أولى من وجود المخلوق ، ووجود العلة متقدم على وجود المعلول بنفس وجوده لا بشيء آخر ، وكل منهما وجود . وهكذا الكلي المتفاوتة أفراده في صدق مفهومه عليها يسمى (الكلي المشكك) والتفاوت يسمى تشكيكاً .
(تقسيمه 2) :
وينقسم الكلي إلى قسمين أيضاً هما :
الذاتي والعرضي . وينقسم الذاتي إلى : النوع والجنس والفصل .
وينقسم العرضي إلى : الخاصة والعرض العام . وتعرف هذه الكليات
بـ (الكليات الخمسة) وهي كالتالي :
الكليات الخمسة
تنقسم الكليات الخمسة إلى قسمين هما : الذاتي والعرضي :
الذاتي :
(تعريفه) :
الذاتي : هو الكلي الذي يعد حقيقة مستقلة ، أو جزء حقيقة مثل :
( الإنسان ) الذي يعد حقيقة مستقلة ، و (الحيوان) الذي يعد جزء حقيقة الإنسان المؤلفة من (الحيوان والناطق) ، و(الناطق) الذي يعد حقيقة الإنسان أيضاً .
(تقسيمه) :
ينقسم الذاتي إلى مايلي:
أ - النوع : وهو الكلي المنطبق على جزئيات ذات حقيقة واحدة . مثل
((الإنسان)) المنطبق على : خالد وعلي وأحمد وما ماثلها من الجزئيات المتفقة في حقيقة الإنسانية .
ب - الجنس : وهو الكلي المنطبق على أنواع مختلفة ، مثل ((الحيوان)) المنطبق على : الإنسان والطير والسمك .
ج - المفصل : وهو الكلي المميَّز للنوع عن الأنواع المشاركة له في الجنس ، مثل : ((الناطق)) المميز لنوع (الإنسان) عن الأنواع المشاركة له في جنس (( الحيوان )) كنوع الأسد ، ونوع الطير ، ونوع الفيل ونوع السمك .
-
العرضي :
(تعريفه) :
العرضي: هو الكلي الذي يعد وصفاً للحقيقة ، مثل (الضاحك) الذي
يعد وصفاً للإنسان ومثل (الماشي) الذي يعد وصفاً للإنسان والفرس .
(تقسيمه) :
ينقسم إلى ما يلي :
1- الخاصة : وهي الكلي المختص وصفاً لنوع واحد مثل (الضاحك) المختص صفة ً للإنسان .
2- العرض العام : وهو الكلي العام وصفاً لأنواع مختلفة مثل (الماشي) العام صفة ً للإنسان والفرس والأسد والفيل .
(نتائج) :
ويستنتج - على ضوء ما تقدم - النتائج التالية :
أ - النوع : يتألف من الجنس والفصل .
ب - الجنس : هو الجزء العام لحقيقة النوع .
ج - الفصل : هو الجزء الخاص لحقيقة النوع .
الخلاصة :
تقسيم الجنس : ينقسم الجنس إلى ما يلي :
1- الجنس القريب : وهو أقرب جنس إلى نوعه : مثل (الحيوان) بالإضافة إلى الإنسان .
2- الجنس البعيد : وهو ما يقع بعد الجنس القريب : مثل (الجسم الحي) بالإضافة إلى الإنسان . فإنه يقع بعد الحيوان
(إنسان ---- حيوان ---- جسم حي) .
-
تقسيم الفصل :
وينقسم الفصل إلى مايلي :
1- الفصل القريب : وهو أقرب فصل إلى نوعه . مثل ((الناطق)) بالإضافة إلى الإنسان .
2- الفصل البعيد : وهو ما يقع بعد الفصل القريب مثل ((الحساس المتحرك بالإرادة)) - الذي هو فصل لنوع الحيوان -بالإضافة إلى الإنسان .