mp3:
الملف: Microsoft Office document icon 25.doc

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على محمد وعلى بيته الطيبين الطاهرين..

تقدم الحديث في الدروس الماضية في التاريخ الإسلامي حول سيرة أمير المؤمنين (عليه السلام) وما شهده الإمام من تحولات في عهده في فترة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وفي فترة الخلفاء الراشدين حديثنا بعد أن أكملنا الحديث حول الإمام علي سيأخذ بنا إلى الحلقة الثانية من تاريخ أهل البيت من التاريخ الإسلامي تاريخ الإمام الحسن وما وقع من حوادث وأحداث في عهده الذي اتسم بخصائص معينة سنذكرها إن شاء الله تباعاً.

استلم الإمام الحسن (عليه السلام) مسؤولية الخلافة بعد أبيه بعد استشهاده في الحادي والعشرين من شهر رمضان من عام الأربعين من الهجرة وقد تمت له البيعة صبيحة ذلك اليوم الذي استشهد فيه أبوه وقد أقبل عليه الناس بالبيعة عن رضا ومعرفة وشمر الإمام الحسن (عليه السلام) عن ساعديه وتأهب للأمر عازماً متوكلاً معتمداً على الله وعلى ما عنده من أصالة وارتباط برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأول عمل قام به الإمام هو أن خطب بالكوفة خطبة قائلاً أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن علي وأنا ابن النبي وأنا ابن الوصي وأنا ابن البشير النذير وأنا ابن الداعي إلى الله بإذنه وأنا ابن السراج المنير وأنا من أهل البيت الذي كان جبرائيل ينزل إلينا ويصعد من عندنا وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا وأنا من أهل بيت افترض الله مودتهم على كل مسلم فقال تبارك وتعالى لنبيه (صلى الله عليه وآله): (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنى إن الله غفور شكور).

 

فاقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت فقد لخص الإمام في هذه الخطبة لخص ما أودع الله من خصال لأهل بيت رسول الله فببن انتسابه إلى هذا البيت العريق الذي يجب على المؤمنين أن يودوهم استناداً للآية الكريمة واستناداً لما قاله رسول الله (صلى الله عليه وآله) فأقبل القوم بعد هذه الخطبة أقبلوا إلى الإمام يبايعونه زرافات ووحداناً وقالوا ما أحبه إلينا وأوجب حقه علينا وأحقه بالخلافة ويقال إن أول من بايعه هو زعيم الأنصار قيس بن سعد بن عبادة الذي قال أثناء البيعة أبسط يدك أبايعك على كتاب الله وسنة نبيه وقتال المحلين فابتدره الإمام الحسن قائلاً على كتاب الله وسنة نبيه فإنهما يأتيان على كل شرط فلم يكن الإمام يريد أن يضع شرطا لبيعته إلا الالتزام بكتاب الله وبسنة نبيه وفي ذلك الكفاية وفي ذلك كل الخير يدعو إلى الأخذ بأهل البيت إلى طاعتهم كذلك سنة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعندما سمع معاوية الذي كان يحكم الشام منذ زمن أمير المؤمنين (سلام الله عليه) عندما سمع بذلك الدورة التشريعية فكتب إليه الإمام الحسن ينذره ويحذره من مسلكه المشين وقد سمع الإمام بأنه قد تشمت باستشهاد أمير المؤمنين (سلام الله عليه) فاخذ ينذره من فعلته هذه قائلاً:

أما بعد فإنك دسست الرجال للاحتيال والاغتيال كأنك تحب اللقاء وما أوشك ذلك فتوقعه إن شاء الله وبلغني أنك شمت بما لم يشمت به ذو الحجى وإنما مثلك في ذلك كما قال الأول

 فإنا ومن قد مات منا لكالذي*****يروح ويمسي في المبيت ليغتدي

 فقل للذي يبغي خلاف الذي قضى*****تجهز لأخرى مثلها فكأن قد

ذكره الشيخ المفيد في الإرشاد ص 170.

واستمر معاوية في إرسال العملاء إلى مختلف البلاد الإسلامية فأرسل شخصاً من بني القين إلى البصرة فألقي عليه القبض وجيء به مغفوراً إلى عبد الله بن العباس الذي كان عاملاً للإمام علي (عليه السلام) فأمر بقتله فقتل ثم كتب إلى معاوية قائلاً: أما بعد فإنك ودسك أخافني القين إلى البصرة تلتمس من غفلات قريش بمثل ما ظفرت به من يمانيتك لك ما قال أمية بن أبي الصلت:

لعمرك إني والخزاعي طارقاً*****كنعجة غادت   حتفها  تتحفر

أثارت عليها شفرة من كراعها*****فظلت بها من آخر الليل تنحر

شمت بقوم من صديقك أهلكوا*****أصابهم يوم من  الدهر  أصفر

وتولى معاوية إجابة الكتابين بجواب مهلهل لا يتسم بالموضوعية ولا يقوم على أساس متين الأمر الذي دفع بابن عباس إلى أن يكتب للإمام الحسن يطلب منه الحرب مع معاوية ويحرضه على القتال ويكشف النقاب عن العوامل المؤدية إلى خذلان الجيش لأمير المؤمنين (سلام الله عليه) نقرأ في هذه الكتاب: أما بعد فإن المسلمين ولوك أمرهم بعد علي (عليه السلام) فشمِّر للحرب وجاهد عدوك وقارب أصحابك واشتري من الظنين دينه بما لا يثلم لك دنياه وولي أهل البيوت والشرف تستصلح بها عشائرهم حتى يكون الناس جماعة فإن بعض ما يكره الناس ما لم يتعدى الحق وكانت عواقبه تؤدي إلى ظهور العدل وعز الدين خير من كثير مما يحبه الناس إذا كانت عواقبه تدعو إلى ظهور الجور وذل المؤمنين وعز الكافرين واقتدي بما جاء عن أئمة العدل فقد جاء عنهم انه لا يصلح الحرب خدعة ولك في ذلك سعة إذا كنت محارباً ما لم تبطل حق واعلم أن علياً أباك إنما رغب الناس عنه إلى معاوية أنه آسى بينهم في الفيء وسوى بينهم في العطاء فثقل عليهم واعلم انك تحارب من حارب الله ورسوله في ابتداء السلام حتى ظهر أمر الله  فلما وحد الرب ومحق الشرك وعز الدين أظهروا الإيمان وقرءوا القرآن مستهزئين بآياته وقاموا إلى الصلاة وهم كسالى وأدوا الفرائض وهم لها كارهون فلما رأوا لا يعز في الدين إلا الأتقياء الأبرار توسموا بسيمى الصالحين ليظن المسلمون بهم خيراً فما زالوا بذلك حتى شركهم في أماناتهم وقالوا حسابهم على الله فإن كانوا صادقين كإخواننا في الدين وإن كانوا كاذبين كانوا بما اقترفوا هم الأخسرين.

وقد منيت بأولئك وبأبنائهم وأشباههم والله ما زادهم طول العمر إلا غية ولا زادهم ذلك لأهل الدين إلا مقتا فجاهدهم ولا ترضى دنية ولا تقبل خسفا فإن علياً أباك لم يجب إلى الحكومة حتى غلب على أمره فأجاب وإنهم يعلمون أنه أولى بالأمر إن حكموا بالعدل فلما حكموا بالهوى رجع إلى ما كان عليه حتى أتى عليه أجله ولا تخرجن من حق أنت أولى به حتى يقول الموت دون ذلك والسلام ذكره ابن أبي الحديد في شرح النهج الجزء الرابع ص8.

هذه الرسالة أعطت للإمام صورة واضحة عن رأي أصحابه في خوض الحرب وبينت له أبعاد الموقف الأموي قبل وبعد الإسلام وكشفت عن وجه النفاق الذي تقنع به آل أمية الذين أظهروا الإيمان رياءً وقرءوا القرآن استهزاءً وقاموا إلى الصلاة كسالى هؤلاء الذين غيروا صورهم في لحظة واحدة فاظهروا السلام واتصفوا بصفات الصالحين ليخدعوا الناس هؤلاء آل أمية الذين يجب قتالهم ويجب الكشف عن مكنونات نفوسهم فالرسالة كانت تطلب من الإمام أن يقف موقفاً حازماً من بني أمية لذا نجده كتب رسالة إلى معاوية جاء فيها:

أما بعد فإن الله بعث محمداً رحمة للعالمين فأظهر به الحق وقمع الشرك وعز به العرب وشرف به قريش خاصة وقال انه لذكر لك ولقومك فلما توفاه الله تنازعت العرب الأمر بعده فقالت قريش نحن عشيرته وأوليائه فلا تنازعوه سلطانه فعرفت العرب لقريش ذلك وجاهدتنا قريش ما عرفت لها العرب فهيهات ما أنصفتنا قريش وقد كانوا ذوي فضيلة في الدين وسابقة في الإسلام ولا غروى إلا منازعتك إيانا الأمر بغير حق معروف ولا أثر في الإسلام محمود فالله الموعد نسأل الله معروفه أن لا يأتينا في هذه الدنيا شيء ينقصنا عنده في الآخرة إن علياً لما توفاه الله ولاني المسلمون الأمر بعده فاتقي الله يا معاوية وانظر لأمة محمد ما يحقن به دمائها وتصلح به أمرها والسلام.

وفي مقابل هذه الرسالة بعث معاوية برسالة حاول أن يغري بها الإمام الحسن مما جاء في رسالته:

فلو علمت انك أضبط مني للرعية وأحوط على هذه الأمة واحسن سياسة وأقوى على جمع الأموال وأيكد للعدو لأجبتك إلى ما دعوتني إليه ورأيت لذلك أهلا ولكن قد علمت أني أطول منك ولاية وأقدم منك بهذه الأمة منزلا وأكبر منك سنا فأنت أحق أن تجيبني إلى هذه المنزلة التي سألتني فادخل في طاعتي ولك الأمر من بعدي ولك ما في بيت مال العراق من مال بالغ ما بلغ تحمله إلى حيث أحببت ولك خراج أي كور في العراق شئت معونة لك على نفقتك يجبيها أمينك ويحملها لك كل سنة ولك أن لا يستولى إليك بالإساءة ولا تقضى دونك الأمور ولا تعصى في أمر أردت به طاعة الله.

رسالة فيها إغراء وفيها مكابرة وفيها حيلة وفيها مكر كل أنواع المكر جمعها معاوية في هذه الرسالة أموال، منصب، خلافة من بعده، ثم بعد ذلك يكون مطاعاً في السلطة ولا يعصى له أمر إذا أراد شيئاً لكن الإمام الحسن الذي كان يؤدي مسؤولية شرعية الذي كان إماماً للأمة لم يعر لهذه الرسالة أي اهتمام ولم يسمع كلام معاوية ولم يهتم بجميع هذه الأماني المعسولة ولم يستضعف لتلك الدعوة الكاذبة لأنه يعرف من هو معاوية إن معاوية يغدر ويفجر ولم يدفعه إلى كتابة هذه الرسالة إلا خوفه من الحرب لأن الحرب كانت فيها  نهايته لذا الإمام بقي مصراً على الحرب لأنه العلاج الوحيد لمواجهة هذا النفاق لمواجهة هذا المكر فكان الإمام مصراً على موقفه لكن مع الأسف كانت الأوضاع غير مشجعة إذ أدرك الإمام بتجربته إن العراقيين لا يحبون الحرب ولمس ميلهم إلى السلم إلى الراحة ومن ناحية أخرى أبصر وراءه معاوية الذي يشتري ولاءات القيادة يشتري ولاءات القادة العسكريين ويبتاع ضمائر الزعماء ويمنيهم بالمناصب المهمة ويلوح بالوظائف القيادية ويهدد بالإبادة الشاملة وينذرهم بالتصفية الجسدية هكذا كان معاوية الذي بقي ممارساً لأسلوبه بطريقته كان يبعث بالجواسيس الرتل الخامس من المنافقين والنفعيين إلى الكوفة الذين يدعون الولاء للإمام هؤلاء الذين كانوا يزودون معاوية بالأخبار أولاً بأول فكان معاوية على علم بأحوال أهل العراق بأحوال قادة الجيش العراقي الذي كان الإمام قائداً له لذا نجده ينتهز كل الفرص ويستثمر كل الإمكانات لأن يزيد تفرق هذا الجيش ولم يشأ معاوية أن يكتم هذا الانشطار السياسي على قيادته ولم يكن ليخفيه على ولاته وعماله فأطلعهم عليه متجاوزاً حقيقة الأمر إلا الكذب والادعاء بما لم يكن فكتب إلى ولاته:

أما بعد فالحمد الله الذي كفاكم مؤونة عدوكم وقتلة خليفتكم إن الله بلطفه أتاح لعلي بن أبي طالب رجل من عباده فاغتاله وقتله فترك أصحابه متفرقين مختلفين وقد جاءتنا كتب أشرافهم وقادتهم يلتمسون الأمان لأنفسهم وعشائرهم فأقبلوا إلي حين يأتيكم كتابي هذا بجهدكم وجندكم وحسن عدتكم فقد أصبتم بحمد الله الثأر وبلغتم الأمل وأهلك الله أهل البغي والعدوان فما كان من عماله إلا وان يستبشروا بهذا الكتاب وأخذوا يمدونه بما يحتاج إليه من جنود من عدة ومن سلاح حتى تمكن أن يجهز جيشا من هؤلاء هذا في جانب معاوية.

أما من طرف آخر كان الإمام الحسن ينظر يمنى ويسرى فلا يرى إلا جيشاً مفككاً لا يرى إلا قيادة ضعيفة هزيلة فكان ينظر إلى الحرب أنها ستكون حرباً فاشلة فعليه أن لا ينتظر النصر لأنه كان يجري المطامع تجري مع الكوفيين مجرى الدم في شرايينهم ولذا نجده يأخذ بزمام المبادرة ويخطب في مسجد الكوفة قائلاً:

أما بعد فإن الله كتب الجهاد على خلقه وسماه كرهاً ثم قال لأهل الجهاد واصبروا إن الله مع الصابرين فلستم أيها الناس نائلين ما تحبون إلا بالصبر على ما تكرهون إنه بلغني أن معاوية بلغه أنَّا كنا أزمعنا المسير  إليه فتحرك لذلك أخرجوا رحمكم الله إلى معسكركم في النخيلة حتى ننظر وتنظرون ونرى وترون فقد بادر الإمام وقام بعملية اختبار للوضع طلب منهم التحرك طلب منهم الإسراع في الذهاب إلى النخيلة لكن لم يجد في الجمع إلا النكوص لم يجد فيهم إلا كراهية للحرب حتى أن عدي بن حاتم الطائي عندما رأى هذا المنظر تأثر كثيراً فانطلق قائلاً: أنا عدي ابن حاتم سبحان الله ما أقبح هذا المقام ألا تجيبون إمامكم وابن بنت نبيكم أين خطباء المصر الذين ألسنتهم كالمخاريق في الدعة فإذا جد الجد راوغوا كالثعالب أما تخافون مقت الله ولا أيبها ولا عارها ثم التفت إلى الإمام عندما لم يجد أحداً يجيبه قائلاً: أصاب الله بك المراشد وجنبك المكاره ووفقك لما يحمد ورده وصدره قد سمعنا مقالتك وانتهينا إلى أمرك وسمعنا لك واطعنا فيما قلت ورأيت وخاطب الجمع منتفضاً وهذا وجهه إلى معسكرنا فمن أحب أن يواف فليواف قام وتحرك نحو النخيلة وبذلك استطاع عدي بن حاتم بهذا الخطاب أن يفجر الموقف ويكسر حالة التردد والجمود ومع ذلك لن تتحرك الهمم  ولا تحركت العزائم.

خرج عدي إلى النخيلة وعسكر بها وحده وكان هذا التخاذل من أبرز مؤشرات الخور والفشل والإمام (عليه السلام) يقطر قلبه دماً لقعود هذا الجمع عن حقه وقيام عدوه على باطله فهذا الجو القاتل انتدب الناس ثلاثة من قواد الإمام والغيظ يملأ قلوبهم والأسى فت في أعضادهم وكان الثلاثة هم قيس بن سعد بن عبادة ومعقل بن قيس الرياحي وزياد بن صعصعة التميمي فوقفوا كل واحد وقف يخطب يؤم بالناس ويعنفهم وقد حملوهم على الخروج حملا كأنما يساقون إلى الموت فقدر الإمام لقواده هذا الموقف البطولي قائلاً لهم ما زلت أعرفكم بصدق النية والوفاء والنصيحة فجزاكم الله خيراً وبالرغم من هذا التخاذل والتواكل فقد تكون  الجيش واجتمع عدد لا بأس به من الجنود فانتقى الإمام اثني عشر ألف منهم وقدمهم كطليعة للجيش وهو عنذاك في دير عبد الرحمن وأعطى عبيد الله بن العباس قيادة هذا الجيش ثم أنه أوصاه بهذه الوصايا يا بن عمي إني باعث معك اثني عشر ألفاً من فرسان العرب وقراء المصر الرجل منهم يزيد الكتيبة فسر بهم ألن لهم جانبك وابسط لهم وجهك وافرش لهم جناحك وأدنهم من مجلسك فإنهم بقية ثقاة أمير المؤمنين وسر بهم على شط الفرات ثم امضي حتى تستقبل بهم معاوية فإن لقيته فاحتسبه حتى آتيك فإني على إثرك وشيكا وليكن خبرك عندي كل يوم وشاور هذين يقصد قيس بن سعد بن عبادة وسعيد بن قيس وإذا لقيت معاوية فلا تقاتله حتى يقاتلك فإن فعل فقاتله فإن أصبت فقيس بن سعد على الناس فإن أصيب فسعيد بن قيس على الناس وسار عبيد الله بن عباس في هذه المجموعة من الضباط والجنود ويبدو أنهم كانوا من الفرسان الأكفاء والرجال المعدودين من ثقاة أمير المؤمنين (عليه السلام) وقد زكاهم الإمام عندما وصفهم بأنهم بقية ثقاة أمير المؤمنين (عليه السلام) وزودهم الإمام بتلك الوصايا ورسم لعبيد الله الخطة القتالية علمه ما ينبغي له أن يعلمه بصره بالشؤون الحربية وجعل قيادة ثلاثية بقيادته وقيادة كل من قيس بن سعد وسعيد بن قيس الهمداني ليكون القرار جماعياً لا فردياً وكان الأجدر بابن عباس أن يعتز بهذه الثقة الكبرى كان حري به أن يخلص للإمام إخلاصاً يتناسب وهذه الثقة كان من الطبيعي أن يكون عند حسن ظن الإمام لأنه كان موتوراً من معاوية الذي قتل ولديه من قبل بسر بن عرتاد عندما غزا اليمن لكن مع الأسف تناسى عبيد الله كل ذلكظهروا الإسلام واتصفوا بصفات الصالحين ليخدعوا الناس مع الأسف أنه ضيع الأمانة والثقة واستجاب لدراهم معدودة لا قيمة لها فالرجال لا تبيع الضمير ولا تتلاعب بالمقدرات والموتور يثأر لوتره ولا يستخذي لواتره وقد واتته الفرصة فإما أن يطأطأ رأسا للرشوة المحرمة ويغض طرفاً عن المصلحة العليا فذلك ما ترفضه طبيعة الرجل القيادي ومع كل هذا فإن استجابة عبيد الله لمعاوية تبقى لغزاً محيراً فهل يصنع المال الزائل هذا الصنيع وهل يتلاشى لديه إكرام أمير المؤمنين له بولاية اليمن وهل يتناسى مصرع ولديه الصغيرين أجل انخدع عبيد الله بن العباس وترك الجيش والتحق بمعاوية ليلاً ومعه ثمانية آلاف من الجنود كما ذكر اليعقوبي في تاريخه الجزء الثاني ص191.

فأصبح الجيش ولا أمير عليه فصلى بالناس قيس بن سعد بن عبادة فخطب فيهم مندداً بما فعله عبيد الله قائلاً إن هذا وأباه وأخاه لم يأتوا بيوم خيرا قط كما ذكر أبو الفرج الأصفهاني في مقاتل الطالبيين ذكر خطبة قيس بن سعد إن أباه عم رسول الله خرج يقاتله ببدر فأسره أبو اليسر كعب بن عمر الأنصاري فأتى به رسول الله فأخذ فداءه فقسمه بين المسلمين وأن أخاه ولاه علي (عليه السلام) على البصرة فسرق ماله ومال المسلمين واشترى به الجواري وزعم أن ذلك له حلال وأن هذا ولاه علي على اليمن فهرب من بسر بن ارطاة وترك ولده حتى قتلوا وصنع الآن هذا الذي صنع.

فالتفت إليه أفراد الجيش قائلين الحمد لله الذي أخرجه من بيننا ثم أن قيس كتب للإمام الحسن يخبره بهذا الخبر قائلاً إن معاوية أرسل إلى عبيد الله بن العباس يرغبه بالمسير إليه وضمن له ألف ألف درهم يعجل له من النصف ويعطيه النصف الآخر عند دخوله إلى الكوفة فانسل عبيد الله في الليل إلى معسكر معاوية في خاصته وأصبح الناس قد فقدوا أميرهم فصلى بهم قيس بن سعد ونظر في أمورهم عندما وصلت الأخبار إلى الإمام الحسن (عليه السلام) تأثر كثيراً وازدادت بصيرته في أمر الناس فإذا كان ابن عمه يخونه تلك الخيانة الفاضحة فما بال الآخرين فما بال ذلك الجيش الذي كانت تمزقه الإشاعات الباطلة وفي أقل الروايات انه خرج في أربعين ألفاً وخرج معاوية في ستين ألفاً فقد كان الإمام قد عد نفسه للحرب لكن مع هذه الظروف مع قساوة ما شاهده وما رآه بدأ الإمام يغير رأيه بدأ يغير موقفه يقول الشيخ المفيد في الإرشاد في ص171 واستنفر الإمام الحسن (عليه السلام) الناس للجهاد فتثاقلوا عنه ثم خفوا وخف معه أخلاط من الناس بعضهم شيعة له ولأبيه وبعضهم محكمة يأثرون قتال معاوية بكل حين وبعضهم أصحاب فتن وطمع بالغنائم وبعضهم أصحاب عصبية اتبعوا رؤساء قبائلهم لا يرجعون إلى دين وبعضهم شكاك هذا هو وضع الجيش الذي كان مع الإمام الحسن فماذا يستطيع أن يفعله الإمام مع هذا الوضع مع هذا الواقع المزري نكتفي بهذا القدر على أن نواصل حديثنا إن شاء الله في بقية حلقات هذا التاريخ في الدرس القادم بإذن الله.

والسلام على محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين..