أستاذ المادة: خليل باستان
الملف: Microsoft Office document icon 028.doc

إذا أريد النّسب إلى المقصور نظر في ألفه:
فإن كانت ثالثة قلبت واواً، وإن كانت رابعة وثانيه ساكن، جاز حذفت الألف وقلبها واواً، وإن كانت رابعة وثانية متحرّك، أو كانت خامسة أو سادسة وجب حذفها.

(3) النسب إلى المنقوص

  •   الأمثلة   

1- الصّدى(1) - الصدويّ، العمى(2) - العمويّ، الشجي(3) - الشجويّ.
2- الدّاعي - الدّاعي أو الدّاعويّ، الرّمي - الرّاميّ أو الرّامويّ، السامي - الساميّ أو الساموي.
3- المهتدي - المهتديّ، المرتجي - المربحيّ، المستقصيّ - المستقصيّ.

  •   البحث

المنسوب إليه في الأمثلة السابقة جميعها منقوص، وياؤه في الطائفة الأولى ثالثة، وفي الطائفة الثانية رابعة، وفي الثالثة خامسة أو سادسة، وإذا نظرت إلى المنسوب في الطوائف الثلاث رأيت تشابهاً تاماً بين النسب إلى المقصور والنسب إلى المنقوص؛ فيحنما تكون ياء المنقوص ثالثة، ترى أنها قلبت واواً عند النسب، وكذلك ألف المقصور الثالثة، وحينما تكون ياء المنقوص رابعة، ولا تكون كذلك إلا وثانيه ساكن، جاز حذف الياء أو قلبها واواً، وهو عين ما عرفته في الألف الرابعة للمقصور ساكن الثاني، وحينما تكون ياء المنقوص خامسة أو سادسة تحذف، وهو حكم المقصور الخماسي والسدادسي.
وإذا رجعت إلى الأمثة رأيت أن ياء المنقوص إذا قلبت واواً فتح ما قبلها.

  •   القاعدة

إذا أريد النسب إلى المنقوص ينظر في يائه:
فإن كانت ثالثة قلبت واواً وفتح ما قبلها، وإن كان رابعة جاز حذفها أو قلبها واواً مع فتح ما قبلها، وإن كانت خامسة أو سادسة وجب حذفها.

    
(4) النسب إلى الممدود
 

  •   الأمثلة

1- حمراء حمراوان حمراويّ، حوراء(4) حوراوان حوراويّ، صحراء صحراوان صحراويّ.
2- ابتداء ابتداءان ابتدائيّ، إنشاء إنشاءان إنشائيّ، وضاء(5) وضاءان وضائيّ
3- كساء كساءان أو كساوان كسائيّ أو كساويّ.
شفاء شفاءان أو شفاوان شفائيّ أو شفاويّ
بناء بناءان أو بناوان بنائيّ أو بناوي

  •   البحث

تأمل الأسماء الأولى في طوائف الأمثلة الثلاث تجد أنه أسماء ممدودة، ولكنّ الهمزة في الطائفة الأولى للتأنيث، وفي الثانية أصلية، لأنّ الأسماء (ابتداء وإنشاء ووضّاء) أفعالها إبتدأ وأنشأ ووضوء، والهمزة في الأفعال أصلية.
أما همزة الأسماء في الطائفة الثالثة فمنقلبة عن أصل؛ لأن كساء وشفاء وبناء من كسوت وشفيت وبنيت كما لا يخفي عليك.
إذا عرفت هذا، فارجع إلى تثنية هذه الأسماء وتذكّر القاعدة التي عرفتها في تثنية الممدود، تجد أن الهمزة التي للتأنيث تقلب واواً في التثنية، وأن الهمزة الأصلية تبقى على حالها، وأن الهمزة المنقلبة عن أصل يجوز إبقاؤها كما هي وقلبها واواً.
هذا حكم الممدود في التثنية، وهو نفسه حكمه عند النسب إليه.
 

  •   القاعدة

عند النسب إلى الممدود ينظر إلى همزته:
فإن كانت للتأنيث قلبت واواً، وإن كانت أصليّة بقيت على حالها، وإن كانت منقلبة عن أصل جاز إبقاؤها وقلبها واواً.

(5) النسب إلى ما فيه ياء مشدّدة

  • الأمثلة

1- حيّ حيويّ، طيّ طوويّ، غيّ غوويّ.
2- نبيّ نبويّ، قصيّ قصويّ، عليّ علويّ.
3- مقضيّ مقضيّ، مرمىّ مرميّ، بحترىّ بحتريّ.
4- طيّب طيبيّ، ليّن لينيّ، كثير كثيريّ.

  •    البحث

أنظر إلى المنسوب إليه في الأمثلة جميعها، تجده إمّا مختوماً بياء مشددة كما في أمثلة الطوائف الثلاث الأولى وإما في وسطه ياء مشدّدة مكسورة كما في أمثلة الطائفة الأخيرة.
وإذا رجعت إلى المختوم بياء مشددة في كل طائفة، رأيت الياء المشددة في أمثلة الطائفة الأولى بعد حرف واحد، ورأيت أننا عند النسب الحرفي المشدد ثم رددنا الياء الأولى إلى أصلها وقلبنا الثانية واواً، فالكلمة (حيّ) من الفعل (حي)، فياؤها الأولى بقيت على أصلها وقلبت الياء الثانية واواً، والكلمة (طيّ) من (طوى) فياؤها الأولى أصلها واو؛ لذلك ردت إلى أصلها وقلبت الثانية واواً، وفي كل حال يفتح ما قبل الواو.
والياء المشددة في أسماء الطائفة الثانية بعد حرفين، وعند النظر إلى هذه الأسماء بعد النسب نشاهد واواً في مكان الياء المشددة، وهذا يدل على أن الياء الأولى حذفت، وأن الثانية هي التي قلبت واواً؛ لأنها هي التي أعتيد قلبها واواً كما في الأمثلة الأولى، ولابد من فتح ما قبل الواو أيضاً.
وعند تأمل الياء المشددة في أسماء الطائفة الثالثة نرى أنها بعد ثلاثة أحرف أو أكثر، ونرى أنها حذفت عند النسب.
أما الياء المشددة في أسماء الطائفة الرابعة فليست في آخر الكلمة، وعند تأملها نرى أنها مكونة من ياءين، أولاهما ساكنة وثانيتهما مكسورة، ونرى أن الياء المكسورة، حذفت عند النسب.

  •   القواعد

(1) للإسم المختوم بياء مشدّدة عند النّسب إليه أحكام ثلاثة: فإن كانت الياء المشدّدة بعد حرف ردّت الياء الأولى إلى أصلها، وقلبت الثانية واواً وفتح ما قبلها، وإن كانت بعد حرفين، حذفت الياء الأولى وقلبت الثانية واواً وفتح ما قبلها، وإن كانت بعد ثلاثة أحرف وأكثر حذفت.
(2) الإسم الذي في وسطه ياء مشدّدة مكسورة إذا نسب إليه حذفت ياؤه الثانية.

  •   أسئلة

(1) ما النسب، وما المنسوب، وما المنسوب إليه؟
(2) ما الغرض من النسب؟
(3) ما القاعدة العامة في النسب؟
(4) كيف تنسب إلى المختوم بتاء التأنيث؟
(5) ما أحوال المقصور من حيث عدد حروفه؟ وكيف تنسب إلى كل نوع منه؟

(6) هل هناك شبه بين النسب إلى المقصور والنسب إلى المنقوص؟ فصلّ وجوه الشبه، وبيّن كيف تنسب إلى المنقوص في جمع أحواله.
(7) بيّن وجوه الشبه بين تثنية الممدود والنسب إليه، ثم اذكر القاعدة في النسب إلى الممدود.
(8) ما أحوال الإسم المختوم بياء مشددة؟ وكيف تنسب إليه في كل حال؟
(9) كيف تنسب إلى الإسم الذي في وسطه ياء مشددة مكسورة؟

نموذج
في النسب إلى الأسماء الآتية

أسوان مكّة ببا سنفا(6) طهطا نمسا مرتضى مستبقىً العشي(7) الهادي المعتدي المستجدي حسناء إجتراء(8) صفاء فناء ريّ بهيّ منفي أصمعيّ هين حزيّن.

المنسوب إليه

المنسوب

السبب

أسوان

أسوانيّ

بإضافة ياء مشددة مكسور ما قبلها إلى المنسوب إليه.

مكّة

مكّي

بحذف تاء التأنيث وإضافة الياء المشددة.

ببا

ببويّ

لأنه مقصور ألفه ثالثة فتقلب واواً

سنفا

سنفيّ

لأنه مقصور ألفه رابعة وثانية متحرك فتحذف ألفه.

طهطا

طهطيّ أو طهطوي

لأنه مقصور ألفه رابعة وثانية متحرك فتحذف ألفه ألفه وقلبها واواً.

نمسا

نمسيّ

لأنه مقصور ألفه رابعة وثانيه ساكن فيجوز حذف ألفه وقلبها واواً.

مرتضى

مرتضيّ

لأنه مقصور ألفه خامسة فتحذف ألفه.

مستبقى

مستبقيّ

لأنه مقصور ألفه سادسة فتحذف ألفه.

العشي

العشويّ

لأنه منقوص ياؤه ثالثة فتقلب واواً ويفتح ما قبلها.

الهادي

الهاديّ أو الهادويّ

لأنه منقوص ياؤه رابعة فيجوز حذفها وقلبها واواً مع فتح ما قبلها

المعتدي

المعتديّ

لأنه منقوص ياؤه خامسة فتحذف

المستجدي

المستجديّ

لأنه منقوص ياؤه سادسة فتحذف

حسناء

حسناويّ

لأنه ممدود همزته للتأنيث فتقلب واواً

إجتزاء

إجتزائيّ

لأنه ممدود همزته أصلية فتبقى عند النسب

صفاء

صفائيّ أو صفاويّ

لأنه ممدود همزته منقلبة عن أصل فيجوز بقاؤها وقلبها واواً
 

فناء

فنائيّ أو فناويّ

لأنه ممدود ألفه منقلبة عن أصل فيجوز حذفها وقلبها واواً
 

ريّ

روويّ

لأن ياءه المشددة بعد حرف واحد، فترد الياء الأولى إلى أصلها وهو الواو، بدليل (روي، يروى)، وتقلب الياء الثانية واواً ويفتح ما قبلها.

بهيّ

بهويّ

لأن الياء المشددة بعد حرفين فتحذف الياء الأولى وتقلب الثانية واواً ويفتح ما قبلها.
 

منفيّ

منفيّ

لأن الياء المشددة بعد أكثر من حرفين فتحذف.

أصمعي

أصمعيّ

لأن الياء المشددة بعد أكثر من حرفين فتحذف

هيّن

هينيّ

لأن الياء المشددة التي في وسط الكلمة مكسورة فتحذف الياء الثانية.

حزين

حزينيّ

لأن ياءه المشددة التي في وسط الكلمة مكسورة فتحذف الياء الثانية.

 

تمرين(1)
أنسب إلى الأسماء الآتية:
عصر بريد حساب أدب دمياط فرعون رشيد باريس

تمرين(2)
بيّن المنسوب إليه لكل منسوب مما يأتي:
حديديّ حجريّ مضريّ حضريّ دمشقيّ لندنيّ هاشميّ صينيّ

تمرين(3)
هات أربعة أسماء منسوبة إلى أمكنة، وأربعة منسوبة إلى صناعات، وأربعة منسوبة إلى صفات.
تمرين(4)
(1) كوّن ثلاث جمل يكون فيها المنسوب نعتاً سببيّاً.
(2) كوّن ثلاث جمل يكون فيها المنسوب خبراً سببيّاً.
(3) كوّن ثلاث جمل يكون فيها المنسوب حالاًً سببيّة.
تمرين(5)
أنسب إلى الأسماء الآتية:
نابغة - جمانة(9) - الإسكندرية - حكمة - تجارة - بلاغة - دولة - خطابة.

تمرين(6)
بيّن المنسوب إليه لكل منسوب من الأسماء الآتية:
فاطميّ - الحبشيّ - مشرقيّ - فضيّ - كبريتي - عثمانيّ - أسطوانيّ - تهاميّ.

تمرين(7)
بيّن من الأسماء الآتية ما يصلح أن يكون منسوباً للمذكر أو المؤنث، وما يتعين أن يكون منسوباً لأحدهما:
كاتبيّ - بصريّ - عدنانيّ - زهريّ - قرنفليّ - بنفسجيّ - ريفيّ - وردي.

تمرين(8)
(1) هات أربعة أسماء منسوبة إلى مؤنث بالتاء.
(2) هات أربعة أسماء منسوبة إلى مذكر.
تمرين(9)
أنسب إلى الأسماء الآتية:
تلا - حلفا - رضا - سخا - مبراة - بخاري - معنى - فرنسا - مصطفى - مشكاة(10) - كسرى - طحا - حلوى - كندا - نجاة - إدفينا - حياة - عدوى.

تمرين(10)
أنسب إلى مؤنث الأسماء الآتية:
الأكبر - الأعظم - الأدنى - الأقصى - الأطول

تمرين(11)
هات إسم المفعول لكل فعل من الأفعال الآتية ثم إنسب إليه:
إنتقى - استعفى - أمضى

تمرين(12)
هات مصدر كل فعل من الأفعال الآتية ثم إنسب إليه:
هوى - رضى - جوى(11) - صدى(12)

تمرين(13)
صغ من كل فعل من الأفعال الآتية على وزن مفعلة، ثم أنسب إلى كل صيغة:
دعا - هلك - سلا - قال - لها

تمرين(14)
(1) هات أربعة أسماء رباعية مقصورة، ثم أنسب إليها.
(2) هات أربعة أسماء ثلاثية مقصورة، ثم أنسب إليها.
(3) هات أربعة أسماء خماسية مقصورة، ثم أنسب إليها.
تمرين(15)
أنسب إلى كل إسم من الأسماء الآتية:
الساقية المعتدي الحجي(13) المستكفي الغَوِي(14) الزاوية.

تمرين(16)
هات إسم الفاعل لكل فعل من الأفعال الآتية ثم انسب إليه:
سعى إشترى استرضى عَدَّ عَدا.

تمرين(17)
(1) أنسب إلى ثلاثة أسماء منقوصة يجوز قلب يائها واواً.
(2) أنسب إلى ثلاثة أسماء منقوصة يجوز قلب حذف يائها.
تمرين(18)
أنسب إلى الأسماء الآتية
قضاء فضاء خضراء خباء إملاء بيداء(15) إيراء حذاء

تمرين(19)
هات مؤنث كل إسم من الأسماء الآتية ثم أنسب إليه.
أصغر أشقر أشمط(16) أغيد(17)

تمرين(20)
صغ من الأفعال الآتية على وزن (فعّال)، وبين ما حدث فيها من الإعلال ثم إنسب إلى كل صيغة:
مشى نسي قرأ رفأ(18)

تمرين(19)
هات مصدر كل فعل من الأفعال الآتية ثم إنسب إليه:
اجترأ أظمأ امتلأ أرجأ(20)

تمرين(22)
هات المصدر القياسي للفعلين (عوى)، (حدا) (21) ثم أنسب إليه.
تمرين(23)
(1) أنسب إلى إسمين ممدودين همزتهما للتأنيث.
(2) أنسب إلى إسمين ممدودين همزتهما منقلبة عن أصل.
(3) أنسب إلى إسمين ممدودين همزتهما أصلية.
تمرين(24)
أنسب إلى كل إسم من الأسماء الأتية:
غنيّ قيّم منسيّ شافعيّ ذكية حيّة طريّح برديّ(22) المنير(23) قضيّة الإسكندرية الكُنَيِّسة(24) سخي المنوفيّة المريّة(25)

تمرين(25)
صغ من كل فعل من الأفعال الآتية على وزن فعيل، ثم أنسب إلى كل صيغة:
نعى(26) عصى عدا رضى

تمرين(26)
صغ إسم المفعول من كل فعل من الأفعال الآتية ثم إنسب إليه:
جزى شفى نوى سقى

تمرين(27)
صغر الأسماء الآتية ثم أنسب إلى مصغرها:
شكوى جرو دعوة حصاة

تمرين(28)
صغر الأسماء الآتية ثم أنسب إلى مصغرها:
عزيز عجول رسالة حكومة

تمرين(29)
صغ على وزن (فيعل) من الأفعال الآتية ثم أنسب إلى كل صيغة
راض جاد ساد ضاق شاق

تمرين(30)
صغر الأسماء الآتية ثم أنسب إلى مصغرها، وبيّن الفرق إن وجد بين النسب إلى مصغّر كل إسم ومكبّره:
ثرى(27) ندى شذا سرى(28)

تمرين(31)
(1) إنسب إلى إسمين مختومين بياء مشددة بعد حرفين.
(2) إنسب إلى إسمين مختومين بياء مشددة ثلاثة أحرف.
(3) إنسب إلى إسمين مختومين بياء مشددة بعد حرف.
(4) إنسب إلى إسمين في وسطهما ياء مشددة مكسورة.
تمرين(32)
اشرح الأبيات الآتية وأعرب البيت الأخير، وبيّن المنسوب إليه لكل منسوب.
قال المتنبي يمدح ابن العميد ويهنئه بالنّيروز
جاء نيروزنا وأنت مراده وَوَرتُ بالـذي أرادَ زِنادُه(29)
هذه النظرةُ التي نالها منك إلى مِثلِها من الحولَ زادُه(30)
نحن في أرض فارسٍ في سرور ذا الصباح الذي نرى ميلاده
عظّمته ممالك الفرس حتّى كلّ أيام عامـــــه حسّادُه
ما لبسنا فيه الأكاليل حتّـى لَبسَتها تـلاعُهُ ووهاده(31)
عند من لا يُقاس كسرى أبوسا سان ملكـاً بـه ولا أولاده
عـربيّ لسانه فلسفــيّ رأيُهُ فارسية أعيــــــاده.
 

النسب
القسم الثاني
(1) النسب إلى فَعِيلة وفُعَيلة

  •    الأمثلة

1- حنيفة حنفيّ، قبيلة قبليّ، جليلة جليليّ، حقيقة حقيقيّ، طويلة طويليّ، قويمة قويميّ.
2- جهينة جهنيّ، عبيدة عُبديّ، أميمة أميمي، هريرة هريريّ، عيينة عينيّ، نويرة نوريّز

 

  •    البحث

أنظر إلى الأسماء في الطائفة(أ) تجدها جميعها على وزن (فَعِيلَةَ) وإذا تأملتها بعد النسبة إليها رأيت أن (فَعيلّة) فتحت عينها في المثالين الأولين وحذفت ياؤها عند النسب، ولم تحذف في الأمثلة الأربعة التالية، فما السبب؟ تأمل الأسمين الثالث والرابع تجدهما مضعّفين، وتأمل الأسمين الخامس والسادس ترعين كليهما حرف علة؛ وهذا هو السبب في بقاء ياء (فعلية) عند النسب إلى هذه الأسماء الأربعة؛ لأننا لو حذفناها في المضعف وقلنا. جللّي لكان اجتماع المثلين مع الياء المشددة ثقيلاً، ولو حذفناها فيما عينه حرف علة وقلنا: طوليّ، لا حتجنا إلى إعلال الواو؛ لأنها تحركت وما قبلها مفتوح فقلنا: طاليّ، وهذا يبعدنا كثيراً عن صورة المنسوب إليه.
ــــــــــــــــ

الهوامش
(1) الصدى : الظمآن .
(2) العمى : الاعمى ز
(3) الشجى : الحزين .
(4) الحوراء : هي ذات الحور ، وهو شدة بياض العين في شدة سوادها .
(5) الوضاء :مفرد ، فعله وضوء بمعنى حسن ونظف.
(6) بلدة في الدقلهية .
(7) الذي لا يرد ليلاز
(9) مصدر اجتزأ بالشيء أى اكتفى
(10) الجمانة : حبة تعمل من الفضة كالدرة وجمعها جمان ز
(11) المشكاة : فجوة في الحائط غير نافذة .
(12) جوى الانسان : اشتد وجده .
(13) صدى : عطش
(14) الحجى : الجدير ، تقول هو حجى بالسبق ، أى جدير به
(15) ابن الناقة الذي منع لبنها.
(16) البيداء : الفلاة .
(17) الاشمط :من يخالط سواد شعره بياض .
(18) الاغيد : المائل العنق .
(19) رفأ الثوب : أصلح خروقه .
(20) أرجأ الامر : أخره .
(21) حدا الابل يحدوها : ساقها وغنى لها .
(22) نبات كان يكتب عليه قدماء المصرييون .
(23) بلدة بالشرقية .
(24) اسم بلد .
(25) مدينة بالاندلس على ساحل بحر الروم كانت قاعدة الاسطول الاسلامي .
(26) نعى الميت ينعاه : أخبر بموته . د
(27) التراب الندى .
(28) السير ليلاً .
(29) النيروز : من اعباد الفرس ، والزناد جمع زند ، وهو الحجر يقدح به ، ويقال روى بك زندى ، وهو كناسة عن الظفر الشيء .
(30) الحول : السنة ، وزاده خبر هذه .
(31) التلاع : جمع تلعة وهي ما ارتفع من الارض ، والوهاد جمع وهدة وهي ما انخفض منها ، وكان من عادة الفرس ان يلبسوا الاكاليل من الزهر على رءوسهم من النيروز .