انعقد المؤتمر العلمي السادس لكلية الشريعة الاسلامية / قسم السياحة الدينية على قاعة الجامعة وبحضور مسؤولين من الحكومة المحلية و أساتذة الجامعة والباحثين و الطلبة.

بدأ المؤتمر أعماله بتلاوة آي من الذكر الحكيم و من ثم كلمة لرئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أ.م.د. نهاد صبيح سعد عميد كلية الشريعة الاسلامية رحب فيها بالضيوف والأساتذة الحاضرين في المؤتمر وتحدث عن أهمية السياحة في محافظة كربلاء المقدسة ودور الكلية وقسم السياحة في تطوير القدرات للتوسع في مجال السياحة في المحافظة .

بعد ذلك استمع الحاضرون إلى كلمة لمؤسس الجامعة الدكتور محسن باقر القزويني ايضا رحب فيها بالحضور وتحدث عن أهمية عنوان المؤتمر وهو (دور القطاع السياحي في الاقتصاد الوطني) وأشار فيه إلى أن كربلاء المقدسة تستقبل على اقل التقديرات 50 مليون زائرا سنوياً و دعى إلى أن تكون كربلاء عاصمة للسياحة الدينية.

تلاه كلمة لممثل الحكومة المحلية نائب محافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي أكد فيه على أهمية السياحة في كربلاء المقدسة وضرورة تكاتف جميع الجهات في المحافظة سواءا السلطات التشريعية والتنفيذية والمؤسسات الدينية والأكاديمية كجامعة أهل البيت عليهم السلام لأجل النهوض بمستوى السياحة والخدمات في كربلاء المقدسة و رسم خطة للارتقاء إلى كربلاء عاصمة السياحة الدينية.

من ثم بدأ المؤتمر أعماله بتشكيل الجلسة الأولى لمناقشة البحوث برئاسة أ.د. محمد فريد عبدالله عميد كلية العلوم السياحية في الجامعة الاسلامية في لبنان و مقرر الجلسة أ.م. د. صفاء عبدالجبار الموسوي / جامعة أهل البيت عليهم السلام.

شعار المؤتمر: نحو تفعيل دور القطاع السياحي في الاقتصاد الوطني
تاريخ المؤتمر: الأربعاء, 2 مايو 2012
العام الدراسي: 2011-2012
البيان الختامي للمؤتمر:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وعلى آله الأخيار الانجبين.
في صبيحة يوم الأربعاء الثاني من أيار الموافق الثاني عشر من جمادي الثاني عقدت كلية الشريعة الإسلامية - جامعة أهل البيت (ع) مؤتمرها العلمي السادس وبحضور نخبة من الكفاءات العلمية العراقية والضيوف من الأساتذة من الدول العربية تحت شعار:
"نحو تفعيل دور القطاع السياحي في الاقتصاد الوطني"
ولقد تضافرت جهود الأساتذة في دراسة واقع القطاع السياحي وسبل تطويره وتفعيله، وقد توصل المجتمعون إلى التوصيات الآتية:
التوصيات:
1- تبني إستراتيجية تنمية سياحية مستدامة تهدف إلى الحفاظ على التراث البيئي والتاريخي والثقافي للعراق عبر إجراءات وبرامج خاصة للقيام بها.
2- تشجيع وإنماء وتطوير الدعم المالي والإداري للصناعات الشعبية لاسيما تلك التي يقبل عليها السياح من منطلق المعتقد الديني، وذلك بخلق اسواق جديدة قرب العتبات المقدسة للصناعات المحلية، لان السياح ينفقون جزءا مهما من إنفاقهم لشراء منتجات محلية للذكرى والتبرك بها.
3- العمل على تنمية مجالات الاستثمار السياحي في مدينة كربلاء المقدسة وتنويعها والعمل على خلق مجالات استثمارية أخرى في مجال السياحة مثل المتاحف والمنتزهات الكبيرة والصروح المعمارية وغيرها بهدف مواجهة احادية النشاط التي يعاني منها النشاط السياحي والذي من الممكن ان يؤدي إلى انهيار هذا النشاط في حالة تعثره لأي سبب من الأسباب.
4- وضع إستراتيجية وطنية للسياحة تقوم على عدة محاور متمثلة بمحور التسوق والترويج وتطوير المنتج السياحي وتطوير سوق العمل.
5- تهيئة البيئة الداعمة المتمثلة بالبنية التحتية والبنية الفوقية المتمثلة بالتشريعات والقوانين المحفزة للنشاط السياحي.
6- إعداد كوادر سياحية مدربة و كفوءة لمتطلبات الفنادق السياحية، وذلك باعداد دورات تطويرية للعاملين وتنموية للمديرين، بما ينسجم مع التطورات الفندقية الحديثة، وتشجيع ودعم المعاهد والكليات السياحية المتخصصة في السياحة.
7- وضع الخطط التسويقية الإستراتيجية التي تسهم في زيادة الطلب السياحي، فضلا عن نشر البوسترات والمنشورات والمطبوعات التي من شأنها عكس الصورة الجملية لمحافظة كربلاء وإبراز تاريخها العريق.
8- ضرورة الاهتمام الكبير من قبل إدارات المؤسسات السياحية بالاعلان السياحي لما له من أثر عميق في تحفيز الدوافع السياحية للسياح.
9- انشاء قسم للتسويق السياحي في المؤسسات السياحية يقوم بعمليات الترويج والإعلان للخدمات التي تقدمها تلك المؤسسات بعد رفد هذا القسم بالموارد البشرية المؤهلة والمدربة للقيام بذلك.
10- العمل على دعم القطاع الخاص في مجال الفندقي، وتشجيعه على اقامة المشاريع الفندقية الضخمة بطاقتها الاستيعابية الكبيرة، ويأتي هذا الدعم من خلال تخفيض الضرائب، وضع القروض السياحية الطويلة الأجل بشعر فائدة مخفضة، فضلاً عن دعم الفنادق بزيادة حصصها من الوقود والمحروقات.
11- مقترح اختيار مدينة كربلاء المقدسة عاصمة للسياحة الدينية لما لها من قيم ومكانة دينية وروحية لدى المسلمين.

البحوث

الباحث
تحليل مؤشرات التنمية السياحية المستدامة في العراق كاظم احمد البطاط, عبير مرتضى حميد السعدي
دراسة المستوى الثقافي والصحي لمدراء المطاعم في كربلاء المقدسة وتأثيره على النشاط السياحي كامل مهدي الأسدي
استيراتيجية التنمية السياحية المستدامة (كربلاء المقدسة انموذجاً) محمد فريد عبد الله, صفاء عبد الجبار الموسوي, محسن مهدي رباط الكناني
أثر الاعلان في الدوافع السياحية العراق حالة دراسية علاء فرحان طالب, نجم عبد العالي عباس الدعمي
أثر السياحة في التعبية الاقتصادية مع التطبيق على العراق اسماعيل محمد علي الدباغ, ماجد حميد العوادي
أثر الاستقرار الأمني في تنمية القطاع السياحي - مدينتا مكة المكرمة وكربلاء المقدسة فاضل عبد القادر الشيخلي , جعفر عمران الطريحي
الاستراتيجية الوطنية الداعمة للقدرة التنافسية للنشاط السياحي في العراق هاشم مرزوك الشمري, عادل عيسى الوزني
نحو كربلاء المقدسة عاصمة للسياحة الدينية الإسلامية صفاء عبد الجبار الموسوي, سمير ابراهيم خليل شمطو

صور المؤتمر