2015/10/06

جريدة بلادي اليوم تنشر موضوعا عن أهمية دعم الجامعات الأهلية وتشيد فيها بتفوق طلبة جامعة أهل البيت عليهم السلام في امتحان الرصانة العلمية على طلبة الجامعات الحكومية.

إليكم المقال بقلم الأستاذ غالب الدعمي المنشور في العدد 876 من جريدة بلادي اليوم بتاريخ 4/10/2015 في الصفحة الأولى وفي عمود هموم بلادي:

لابد من دعم الجامعات الأهلية:

بدأنا نسمع حديثا يتداولة الكادر المتقدم في وزارة التعليم العالي . من ان هناك حزمة من القارارات ستسهم في تضييق الخناق من قبل الوزارة على الجامعات الاهلية يتمثل في فرض شروط تعجيزية عليها و تحديد اعداد المقبولين فيها . و غيرها من الشروط التي ربما ليس بمقدور الكليات الاهلية تنفيذها في وقت قصير لا سيما فيما يتعلق ببناء المنشات في هذا الوقت و اخرى تتعلق في الوزارة نفسها فيما يتصل بالقبول المركزي للجامعات الاهلية الذي اقرتة هذا العام .ولم تعلن اليات تطبيقة حتى الان على الرغم من بدء السنة الدراسية لهذا العام .

لابد ان ندرك جيدا ان الكليات الاهلية استطاعت استيعاب المئات من اصحاب الشهادات العليا التي عجزت عن استيعابهم الكليات الحكومية و الدوائر المدنية و ان تضييق الخناق عليها ربما سيسهم في زيادة عدد العاطلين عن العمل من ذوي الشهادات العليا و غيرهم حتى ان قرار البرلمان العراقي الذي الزم المؤسسات الحكومية بتعيين مانسبتة 5% منهم في دوائرها لم تلتزم به اية مؤسسة حكومية عراقية .على الرغم من الزاميته .

وعلى وزارة التعليم العالي ان تفكر مليا قبل ان تصدر اي قرار فية مساس بالكليات الاهلية لا سيما و انها وفرت مئات الوظائف من تدريسيين و اداريين و غيرهم و ان افضل قرار يمكن لوزارة التعليم ان تتخذة هو دعم الجامعات الاهلية للاسباب التي ذكرتها و العمل على دعم تشريعات تسهم في ترصين الدراسة فيها لاسيما ان جامعت اهل البيت في كربلاء قد جاءت بالمركز الاول متفوقة على الجامعات العراقية جميعها في امتحان الرصانة العلمية و هذا يعطي مؤشرا على ان التعليم الاهلي بدا يواكب التعليم الحكومي و يتفوق علية احيانا كما حصل مع جامعة اهل البيت في كربلاء .

نحن ننتظر من وزير التعليم العالي و البحث العلمي شخصيا ان يدعم الجامعات التي حصلت على مراكز متقدمة في امتحان الرصانة العلمية و تكريم اساتذة المواد العلمية التي حققت تفوقا في الامتحان المذكور الذي يعد معيارا من معايير الجودة العلمية و للحديث بقية .

العام الدراسي: 2015-2014