من صفحة: 155
إلى صفحة: 182
النص الكامل للبحث: PDF icon 230718-121859.pdf
خلاصة البحث:

تسعى هذه الدراسة الى التعرف على مدى امكانية تطبيق التسويق الوردي واثرة في تحقيق الميزة التنافسية- دراسة تحليلية في مجمع (بيروت، اسطنبول، بغداد، الجواهر) للألبسة النسائية فِي مُحافظة بابِل، بالإضافة الى تحديد هل هناك فروقات ذات دلالة إحصائية في إجابات عَينة البَحث، وقد تكون مجتمع البحث من الافراد العاملين والزبائن في المجمعات المذكورة، اما عَينة البَحث فقد تم اختيارها بواسطة الطريقة الطبقية العَشوائيه بواقع (37) مفردة، وقد اعتمد البحث على الأسلوب الوصفي التحليلي، وقد تم جمع البيانات الميدانية من خلال استبانة تم بناءها وتطويرها لقياس أهداف البحث واختبار فرضياته حيث تكونت من جزئيين تمثل الجزء الأول منها في التسويق الوردي بمؤشراته، في حين احتوى الجزء الثاني على الميزة التنافسية بمؤشراتها، كما تم استخدام برنامج (SPSS) في تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية بالأساليب الإحصائية الوصفية لوصف بيانات البحث، وكذلك الأسلوب الإحصائي الاستدلالي لقياس أهداف البحث واختبار فرضياته، وقد توصل الباحثان إلى مجموعة من النتائج أهمها: ان هناك علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين التسويق الوردي والميزة التنافسية وهذا مما يساعد المجمعات التجارية عَينة البَحث للتوجه نَحوَ النساء سواء زبائن او عاملات، بالإضافة لذلك فان نتائج الاستعراض النظري الذي قدمة الباحثان اظهرت محدودية وقلة الدراسات المتعلقة بموضوع التسويق الوردي، كما سعى الباحثان الى تقديم مجموعة من المقترحات وكانت اهمها: التأكيد على اهمية الترويج الوردي في المجمعات عينة البحث والتي تستهدف شريحة النساء وان لا تهمل الجانب الترويجي في الوصول للميزة التَنافُسية بكسب ولاء المرأة، وكذلك انشاء مشاريع داعمة للتسويق النسائي كالمحلات الخاصة بالملابس النسائية تقوم النساء بإدارتها كي يتسنى للنساء الراحة في التجول والاختيار.