من صفحة: 674
إلى صفحة: 694
النص الكامل للبحث: PDF icon 200114-101401.pdf
خلاصة البحث:

تناول البحث دراسة (الزخرفة الاسلامية وعلاقتها بالفكر الاسلامي/ تطبيقات فنية) ويقع في اربعة فصول خصص الاول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه،وهدفه،وحدوده، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه.

و تحددت مشكلة البحث في دراستنا الحالية بالفكر الاسلامي ومنهم فكر الغزالي كونه احد مفكري الاسلام وبعد ان تبلورت فكرة البحث ظهرت المشكلة بالسؤال الآتي:ما جمالية النماذج الزخرفية ومن وجهة نظر الفيلسوف الغزالي؟ وبالتالي كيفية تشكيل تلك الانطباعات واسقاطها على الزخرفة الاسلامية فضلا عن فحص المقولات التي ترى ان الدلالات الفلسفية الجمالية تحمل في طياتها بذورها الفكرية والجمالية والمفاهيمية الاسلامية.

كما تجلت اهمية البحث في إعلان العلاقة بين الفكر الاسلامي كإنموذج فلسفي في تتبع النهج الفلسفي وعلاقته بالفنون للوصول الى الحقيقة وطبيعة الزخرفة الهندسية في نظام الرياضيات المقترن على الاساس الرياضي الثابت، ومحاولة تطبيق أفكار الفلسفة على ماهو حاصل في (الأرابسك)،من خلال تسليط الضوء على آلية توظيف الفكر الإسلامي في إنتاج الزخارف الاسلامية،ليعكس بالتالي الجانب الحضاري والمشرق للفكر الاسلامي وابداع فنانوه عبر انتقاء الزخرفة والعناصر الفنية المتنوعة وكذلك المتدربين من الطلبة.

اما حدود البحث فاقتصرت على دراسة فلسفة الجمال في فكر الغزالي ومنهجه الصوفي في انبثاق اعمال فنية ممنهجة.

اشتمل الفصل الثاني على اربعة مباحث توزع بمحورين أكاديمي وإجرائي،إتجه الأول والثاني الى التعريف بفكر الفيلسوف في مجال الفلسفة والجمال،وجاء الثالث في المرجعيات الفكرية للفن في العصر الاسلامي وحل المبحث الرابع في جمالية الاشكال الزخرفية الاسلامية،وأخيرا ً بيان النتائج والمقترحات ثم قائمة بالمصادر.