2011/06/19

تم توجيه دعوة من منظمة الأمم المتحدة التربية والعلم والثقافة إلى التدريسي في جامعة أهل البيت عليهم السلام السيد علي جاسم الموسوي للحضور الى اجتماع أطلاق مشروع مساعدة الحكومة العراقية لوضع إستراتيجية للسياحة الوطنية للفترة من 6-7 حزيران في عمان –الأردن .

وانسجاما مع ما جاء في إستراتيجية التنمية الوطنية,قامت منظمة اليونسكو بتقديم هذا المشروع الذي يدعم السياحة الثقافية والدينية والبيئية في العراق. ولغرض خلق سياحة افتراضية لجذب السياح وتطوير السياحة الوطنية والدولية وجذب السواح. وهذا المشروع يهدف إلى إعداد أدلاء سياحيين ومرشدين سياحيين وإجراء دورات شاملة وواسعة على أعداد هؤلاء وحسب البرنامج الذي يعد لذلك.

تتم عقد لقاءات موسعة ومكثفة مع الأستاذ حمود اليعقوبي رئيس هيئة السياحة والوفد المرافق له حول الموضوع.باعتبار جامعتنا تخرج طلبة من قسم السياحة الدينية ومنهم من يصلح ان يكون دليل او مرشد سياحي.

تتم الاتفاق على عمل قوائم باسماء الطلبة الأوائل اللذين لهم القدرة على التكلم باللغة الفارسية والانكليزية وكذلك لديهم الوعي الثقافي والتأريخي عن المناطق الأثرية والدينية في بلدنا العزيز وكذلك إن يكون له قدرة تاريخية عن القرآن وتم الاتفاق خلال العطلة الصيفية تكون هناك لقاءات مع هيئة السياحة في العراق للعمل في هذا المشروع, وكيفية التخطيط لها ومنح الشهادات والخص لهؤلاء لممارسة عملهم مع الوفود والشركات السياحة.

ومن خلال هذا المحور تم اللقاء مع الأستاذ دلير رئيس رابطة المطاعم والفنادق في العراق , حول إعداد برنامج الى فنادق مدينة كربلاء المقدسة لفرض قبول طلبة قسم السياحة الدينية بالعمل في المطاعم والفنادق كمرشدين سياحين واولاء تتم الاتفاق على ان يكون برنامج العمل ضمن العطلة الصيفية يعقد لقاءات مع اصحاب المطاعم والفنادق في كربلاء والتحدث معهم حول ذلك.واعداد برنامج تدريبي للطلبة لفرض ممارسة اعمالهم فيها.

واللقاء الاوسع والاكثر أهمية كان مع السيدة ثمارة تنشيقيلي حول زيارة العراق وبالأخص كربلاء المقدسة وعقد لقاء مع طلبة قسم السياحة الدينية ومعرفة قدراتهم على العمل كادلاء ومرشدين سياحيين واطلاعها على المفردات التي تدرس إلى الطلبة اتها وحضر اللقاء  السيدة لمياء مديرة مشروع الاستراتيجية الوطنية العراقية وكذلك لوريتو أيبايتز من منظمة الأمم المتحدة للسياحة.

وتم عقد لقاء مع السيد عثمان المفتي رئيس وفد اقليم كردستان في المؤتمر واطلاعه على قسم السياحة الدينية في جامعة أهل البيت عليهم السلام وأساليب التدريس في هذا القسم واعداد الطلبة المتخرجين واللذين يصلحون للعمل في كافة مناطق العراق كادلاء ومرشدين وتم توجيه دعوة إليه لزيارة الجامعة مع الوفد المرافق له وتم الاتفاق حول الاتصال بعد اكمال الامتحانات النهائية لغرض تلبية الدعوة.

وتم عقد لقاء مكثف مع الدكتورفادي بلعاوي معاون عميد معهد الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية في الأردن، وتم التوضيح إليهم حول كربلاء والأمن الموجود فيها وعن جامعة أهل البيت عليهم السلام وعن قسم السياحة الدينية في جامعتنا وعن طبيعة القسم وأعدادهم والمفردات الدراسية لكل مرحلة من المراحل وبذلك تكون جامعتنا أول جامعة في العراق تدرس السياحة الدينية وتخرج طلبة حون للعمل كأدلاء ومرشدين سياحيين، فتم الاتفاق حول ارسال مواضيع عامة وخاصة عن  الجامعة  وعن قسم السياحة الدينية خصوصاً عن طريق الأنترنت وعن الجانب الأمني الموجود في مناطق الفرات الأوسط وكربلاء خصوصاً.

وهناك برامج أخرى تم الاطلاع عليها في عمان لكي تكون دليل عمل مع هيئة السياحة ورابطة المطاعم والفنادق في العراق خلال العطلة الصيفية في كربلاء وبغداد، وسوف يتم اعلامكم حول مستجدات اللقاءات.

العام الدراسي: 2011-2010