2012/12/15

شاركت جامعة اهل البيت عليهم السلام في مؤتمر التحكيم في شرم الشيخ وقد حضر الدكتور جمال حاج ياسين المؤتمر والقي كلمة بالنيابة عن جامعة أهل البيت عليهم السلام وهذا نصها:

الساده الحضور ان الذين يحتاجون الى التحكيم هم اهل المال والاعمال حيث تنشأ من علاقاتهم القانونية وعقودهم نزاعات يبتغون لها الحل.
 واذا ماسلكنا الطرق التقليدية للحل فاننا سنتوه في سوح المحاكم التي غالبا ماتطول .
لذا فلا بد من اللجوء الى الطرق غير التقليدية التي تسهل الحل. اذ لا وقت لاهل المال فالوقت مال .
لذا عادت الامم الى الطرق الاولية للحل وهو التحكيم فالتحكيم هو الطريق الحديث القديم لحل النزاعات, فقد سبق القضاء في النشوء .
والعراق متأخر جدا ومن ابرز اسباب البأخرهي :-
-1 عدم وجود قانون خاص ينظم التحكيم  
-2 تمسك القضاء بولايتهللفصل في النزاعات. وعدم اعترافه ومعرفته بقواعد التحكيم,كونها قواعد على الرغم من كونها مرتبكةالصياغه فإنها معطلة لم يتم العمل بها الا بشكل ضيق جداَ
-3 لم تعرف دوائر التنفيذ الوسائل اللازمه لتنفيذ الحكم التحكيمي .
-4 لايوجد في العراق الى أمد ليس ببعيد محكمين لهم الدراية والخبرة بالقواعد التحكيميه .
-5 كان العراق من الدول المتدخلة في الاقتصاد حيث كانت الدولة هي التاجر والمقاول ورب العمل .
ولكن وبعد ان اصبح العراق يعتمد اقتصاد السوق وبعد ان بلغت الموازنة مايفوق المائة مليار دولار سنوياَ اصبحت الشركات العالمية والاقليمية تتطلع الى السوق العراقية للاستثمار فيه .
عليه فقد بدأ المشرع العراقي يفكر جدياَ في مشروع قانون للتحكيم وأني على دراية بأن المشروع في مراحله الاخيره،اتمنى أن يصدر متناغماَ مع الاتفاقات الدولية للتحكيم بما يحقق تطلعات الاقتصاديون ويلبي حاجاتهم .

وقد انعقد المؤتمر برئاسة الاستاذ سامح عاشور من مصر والمستشار محمد الديري من الاردن والاستاذ الدكتور محمد سعد\ خليفة عميد كلية الحقوق جامعة اسيوط ووالاستاذ الدكتور عصام زناتي  
والاستاذة الدكتور سهير منتصر وعميد كلية الحقوق جامعة المنوفية
    وقد حضره جمع من الاساتذة من  السعودية وتونس وليبيا والجزائر وفلسطين وسوريا

العام الدراسي: 2013-2012