2022/04/06

(الانسداد السياسي وتجليات الانفراج).. ندوة حوارية لقسم الصحافة في جامعة أهل البيت 

نظم  قسم الصحافة في كلية الاداب بجامعة اهل  البيت ندوة حوارية بشان (الانسداد السياسي وتجليات الانفراج في تشكيل الحكومة العراقية). 

تضمنت الندوة التي حاضر فيها كل من استاذ القانون الدستوري الدكتور علي مدلول  و رئيس قسم الصحافة الدكتور غالب الدعمي رؤى وسيناريوهات بشان مستقبل العملية السياسية وتشكيل الحكومة. 

اذ شدد الدكتور مدلول على أن الدستور العراقي لا يوجد فيه مصطلح الثلث المعطل أو الثلث الضامن ولكن الدستور اشار ضمنيا إلى ذلك عن طريق اشتراطه عدم اعتراض ثلاث محافظات ضد أي تعديل للدستور لاجل اقراره . 

في حين قدم الدكتور الدعمي سيناريوهات عدة تنتظر تشكيل الحكومة العراقية في حالة عدم الاتفاق وتمرير رئيس الجمهورية منها استمرار رئيس الجمهورية الحالي ورئيس الوزراء بمنصبيهما وممارسة صلاحياتهما الكاملة واصدار القرارات المناسبة لتأدية واجباتهما.

من جهته عقب السيد محسن القزويني  بأن الكتلة التي يجب ان يسند اليها تشكيل الحكومة هي الكتلة الفائزة في الانتخابات وان قرار المحكمة قد عطل تشكيل الحكومة إلى امد غير محسوب.

فيما أكد رئيس الجامعة الدكتور عبد الحميد النجدي على ضرورة حماية المكون الاكبر في البلاد عبر التفاهمات السياسية وعدم اغفال دوره الحقيقي. 

هذا وحضر الندوة نقيب الاكاديميين فرع كربلاء الدكتور منير الدعمي ومدير نادي الصحافة الدكتور ماجد الخياط وعدد من الضيوف والطلبة.

الكلية / القسم: قسم الصحافة
العام الدراسي: 2021-2022