2010/07/12

 تلبية للدعوة الموجهة من قبل دائرة الإعلام في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي حضر الدكتور محمد عبد فيحان رئيس قسم الصحافة بكلية الآداب- جامعة أهل البيت وعدد من التدريسيين الندوة العلمية المقامة في مقر الوزارة يوم الاثنين الموافق 12/7/ 2010 لمناقشة مناهج تدريس الصحافة والإعلام في كليات وأقسام الصحافة والإعلام في الجامعات العراقية الرسمية والأهلية في ضوء المنهاج النموذجي المقترح من قبل منظمة (اليونسكو) لتدريس الصحافة..

 وفي بداية الندوة التي أدارتها الدكتورة سهام الشجيري مديرة الإعلام في الوزارة ألقى الأستاذ الدكتور عبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي والبحث العلمي كلمة قيمة عن دور كليات وأقسام الصحافة والإعلام في بناء الدولة والمجتمع وحيّا جهود الخبراء من أساتذة كلية الإعلام بجامعة بغداد الذين حضروا ندوة اليونسكو في عمّان وساهموا بموضع وتعديل النموذج التدريسي المقترح.

بعد ذلك تم تقديم عرض موجز للمنهاج التدريسي المقترح من قبل (اليونسكو) عرضه الخبراء الثمانية الذين تم تكريمهم من قبل السيد الوزير.

وكان لجامعة أهل البيت حضور متميز حيث تم تقديم مجموعة من المقترحات لتطوير المنهاج وبالأخص في مجالات التدريس والتطبيق العملي لفنون الصحافة والإعلام في المجتمع وفي المؤسسات الإعلامية المتنوعة.

وقد حضر الندوة التي استمرت زهاء الثلاث ساعات السادة وكلاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد كبير من مدراء الإعلام في الجامعات العراقية والسادة عمداء ورؤساء الأقسام والتدريسيين في كليات الإعلام وأقسام الصحافة في الجامعات العراقية الرسمية والأهلية ومن بينها بغداد والمستنصرية والانبار والموصل والنهرين والرافدين والإمام الصادق وغيرها.

لقد كانت الندوة بحق مفيدة وجيدة وتمت التوصية في ختامها بالتأكيد على ضرورة عقد ندوات مماثلة لغرض التنسيق بين الكليات والأقسام الإعلامية ومناقشة تطوير المناهج باستمرار في ضوء التطور التكنولوجي الحديث في المعلومات والاتصال.. وكذلك اشراك عدد من الأساتذة المختصين في الإعلام في الجامعات العراقية الأخرى في ندوات ودورات منظمة اليونسكو القادمة.

 

              

العام الدراسي: 2010-2009