تصنیف البحث: ادارة
من صفحة: 616
إلى صفحة: 638
النص الكامل للبحث: PDF icon 230320-115734.pdf
خلاصة البحث:

تطرق هذا البحث الى الدور الذي تلعبه ممارسات ادارة المعرفة في جودة الخدمة، اذ ان الديناميكية العالية في الظروف السوقية ومستوى اذواق الزبائن يحتم على منظمات الاعمال الاهتمام بتحقيق التمايز في تصميم منتجاتها قياسا ً بمنتجات المنافسين. وقد تمثلت مشكلة البحث عبر التساؤلات المطروحة بشأن مدى تأثير ممارسات ادارة المعرفة وابعادها في جودة الخدمة ضمن عينة من العاملين في الفنادق السياحية فئة الدرجة الاولى في محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف، وسعى البحث الى تحقيق جملة من الاهداف استنادا ً الى فرضية رئيسة واخرى فرعية. وقد استخدمت الاستبانة التي اعدها الباحث كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بعينة البحث، اذ تم توزيعها على عينة مكونة من (160) شخص اشتملت على كادر المديرين العاميين ومعاوني المديرين و مديري الاقسام و مجهزي الخدمة المتواجدين في تلك الفنادق.

وقد بين التحليل الاحصائي عددا ً من النتائج من ابرزها وجود تأثير معنوي لممارسات ادارة المعرفة في جودة الخدمة، وفي ضوء مناقشة النتائج اظهرت بوجود اهمية كبيرة لمفهومي ممارسات ادارة المعرفة وجودة الخدمة، الامر الذي يستلزم من الشركة المبحوثة ضرورة الاعتناء بممارسات ادارة المعرفة لدورها في تحقيق جودة الخدمة.