تصنیف البحث: العلوم الاجتماعية
من صفحة: 245
إلى صفحة: 266
النص الكامل للبحث: PDF icon 220928-131148.pdf
خلاصة البحث:

يهدف البحث الحالي تعّرف الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي المواد الاجتماعية لاكتشاف التلاميذ الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم، وقد تكون مجتمع البحث من معلمي المواد الاجتماعية جميعهم.

لبلوغ الهدف قام الباحث ببناء أداة البحث وتضمنت (36) حاجة تدريبية توزعت على مجالين الأول منهما اشتمل على (17) حاجة تتعلق باستكشاف التلاميذ الموهوبين والمتفوقين، والثاني تضمن (19) حاجة تدريبة ارتبطت برعاية التلاميذ الموهوبين والمتفوقين، تم التحقق من صدقها وثباتها، اذ كانت تتمتع بصدق وثبات جيد، واستعمل المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (128) معلماً ومعلمة في المرحلة الابتدائية التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة كربلاء المقدسة للعام الدراسي(2018-2019) تم اختيارهم عشوائياً، واستعملت المعالجات الإحصائية (الوسط المرجح، والوزن المئوي، معادلة الفاكرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسون)، وتوصلت الى النتائج الآتية:

  • أظهر البحث ان هنالك (14) حاجة تدريبية لازمة لمعلمي المواد الاجتماعية لاستكشاف التلاميذ المتفوقين والموهوبين(10) منها بمستوى مهمة جداً و(4) كانت بمستوى مهمة فقط.
  • أبرز البحث (17) حاجة تدريبية لازمة لمعلمي المواد الاجتماعية لرعاية التلاميذ والموهوبين المتفوقين (6) حاجات منها بدرجة مهمة جداً و(11) حاجة كانت بمستوى مهمة.

وخلص الباحث الى عدد من التوصيات منها

  • تضمين برامج اعداد معلمي المواد الاجتماعية في كليات التربية الأساسية، والاحتياجات التدريبية المتعلقة باستكشاف ورعاية الموهوبين والتي تم تحديدها في البحث.

ومن المقترحات

اجراء عدد من البحوث عن الاحتياجات التدريبية المؤثرة في تعليم التلاميذ الموهوبين في المواد الاجتماعية في ضوء نتائج البحث الحالي