خلاصة البحث:

من بين المخطوطات التي عثر عليها في مغارة جبلية بسرقسطة في القرن التاسع عشر ، وقد كان بعض الرعاة يحرقونها ليتدفأوا عليها شتاء مجموعة يابلوخيل التي استقرت في مركز الأبحاث بالمدرسة العربية في مدريد . معهد اسين يلاثيوس المخطوط رقم -4- ويضم عدة رسائل وكتب من بينها :

  1. الوصية دي  علي بن ابي طالب – التي اوصاه  بها النبي (ص)   

     بروكلمان 1: 43          وتشغل الورقات 1-24

2- الحديث عن القيامة (24-51)

3- حديث موسى مع الله  رواية كعب الاحبار  من 51-67

4- فضيلة دعاء       الذي نزل به جبريل على النبي (ص)

5- أحاديث أخرى وقصص من بينها حديث حمام زرياب وهي قصة حصلت في البصرة وانتقلت الى بغداد ومنها الى قرطبة ، ونشرت أكثر من مرة في القرن التاسع عشر .

والملاحظ ان هذه المخطوطات كتبت بلغة سرية اطلق عليها فيما بعد بلغة الخميادو او الالخمية أي الاعجمية – وهي الاسبانية بخط عربي لايعرفها الا اصحابها . بعد ان قام الكاردنيال خمينث بحرق حوالي خمسة ملاين كتاب في ساحة باب الرملة من غرناطة وبقي الحريق مشتعلا فيها اكثر من عشرة ايام كما يذكر الاب فرانثيسكو سيمونتيث هذة المخطوطات بدات تخرج للوجود وتنشر ضمن مجموعة تسمى  Clear coleccion Literatura esparola Aljamiado morisca تحت اشراف البروفيسور البارو جالمس خوينتس من جامعة اوفيدو ونشرها دار كريدوس , الاان كتاب الوصية لما يخرج الى هذا اليوم . ورايت ان اعرف به في هذا المقام عسى ان تتاح الفرصة لاخراجه قريبا . وقد سعيت انا وزميلتي د. الاء عبد الكاظم للعمل على هذه المخطوطة. واخذت على عاتقي قراءة المخطوطة متبعا ذات المنهج الذي سار عليه المستعربون الاسبان في اخراج المجموعة المار ذكرها وهي ثماني اجزاء في تحقيق النص برسم العربي والاسباني ووضع معجم لغوي لجميع النص ، وقامت زميلتي بمراجعة النصوص المشابهة في مصادر مشرقية ومغربية ، وكانت اشهر هذه المصادر التي وردت النصوص فيها هي :

1- كتاب مكارم الأخلاق   -  للطبرسي

2- كتاب الإيضاح   -للفضل بن شاذان النيشابوري

3- كتاب الخصال   للشيخ الصدوق

4- وصايا النبي لسيدنا علي بن طالب – لمجهول  طبعة دمشق 1962 / وهو  مشرقي

5- وصايا النبي ويحمل عنوان كتاب الوصية – كما هو المخطوطة الموريسكي وعدد ورقاته – ايضا – 24 ورقة بقدر حجم المخطوط ذاته ويحمل 145 حديثا ووصية ويشبهه الى حد كبير – وهو تحت رقم 1275

1- الحديث الاول : ياعلي تا اريش انت م كم هارون انت موسى

1- Tu eres ante me como Harun  ante Musa

     sebtado ke no atras annabl atras de me ets.

2- ياعلي الكرينتا تيانا ثاراش سنايالاس

2-el  Kriente tien  tres senales el sala  . al deyato Ial  idq

3- ياعلي – البين اينترادو تيانا  تاراس سانيلاس بروبيشر الحلال يروسارس كن لس عالمس ابكار لس سنك الصلاة  اس كن الجماعة .

3- el bien afentersdo tiene tres senales provesto halal y posarse conlos alemes y pagarse los Cinco al sala has con al gamaa

4- el mal apanterado tien tres senales por vecino haran I hazar sinrazor alas – siervos de alla .

5- el envidioso tiene tres serales aful garse alas karas  de alas gentes cuando astan alertad eli acerlo

Cuando estan da eraga pela arlos posdoa