من صفحة: 552
إلى صفحة: 581
النص الكامل للبحث: PDF icon 200111-105453.pdf
خلاصة البحث:

هدف البحث الحالي الى الأجابة على التساؤلات الاتية: التعرف على الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الأعدادية، التعرف على الفروق ذات دلالة أحصائية في الضغوط النفسية تبعا لمتغير النوع (ذكور - أناث) والتخصص (علمي -أدبي). ثم التعرف على أتخاذ القرار المهني لدى طلبة المرحلة الأعدادية بشكل عام والتعرف على الفروق ذات دلالة احصائية في أتخاذ القرار المهني تبعا لمتغير النوع (ذكور- اناث) والتخصص (علمي -أدبي). التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية واتخاذ القرار المهني لدى طلبة عينة البحث.

تكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة من طلبة المدارس الأعدادية في مركز مدينة كربلاء ممن يدرسون في العام الدراسي 2018 / 2019 وقد تم أستخدام اداتين هما مقياس الضغوط النفسية ومقياس اتخاذ القرار المهني وتوصل البحث الى أن الأوساط الحسابية لمستوى الضغوط النفسية اكبر من الأوساط الفرضية وهذا أشار الى أن عينة البحث وجود ضغوط نفسية بشكل عام. وأن الفروق تبعا لمتغير النوع (ذكور- أناث) ولصالح الذكور ولاتوجد فروق تبعا لمتغير التخصص. وفي الهدف الثالث اشارت المعالجات الاحصائية فيما يتعلق بمتغير اتخاذ القرار ان الاوساط الحسابية اكبر من الاوساط الفرضية وهذا يشير الى وجود افراد العينة باتخاذ القرار بشكل عام أما فيما يتعلق بالهدف الرابع الفروقات في أتخاذ القرار تبعا لمتغير النوع (ذكور -اناث) ومتغير التخصص (علمي -ادبي) لا توجد فروق ذات دلالة أحصائية أما بالنسبة للهدف الخامس اتضح وجود علاقة ارتباطية بين الضغوط النفسية واتخاذ القرار المهني سالبه (عكسية).