من صفحة: 133
إلى صفحة: 158
النص الكامل للبحث: PDF icon 200108-105614.pdf
خلاصة البحث:

هدفت الدِّراسة إلى التعرّف مدى استعمال مدرسي اللّغة العربيّة لأسلوبي الحوار والمناقشة والعصف الذهني في تدريس مادة التعبير لدى طلبة الصف الخامس الأدبي في (مركز محافظة كربلاء المقدّسة)، وتكونت عينة الدِّراسة من (38) مدرسًا ومدرّسة، اختيرت بالطريقة القصدية، ولأغراض الدِّراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي وأعدّ بطاقة ملاحظة تكونت من (20) فقرة، توزعت على أسلوبين متضمنة: (أسلوب الحوار والمناقشة، وأسلوب العصف الذهني). وتوصلت الدِّراسة إلى النتائج الآتية: أنَّ أسلوب الحوار والمناقشة جاءَ بالمرتبة الأولى في درجة الاستعمال بمتوسط حسابي (1.83)، وبمدى ممارسة متوسطة، وفي المرتبة الثانية جاء أسلوب العصف الذهني بمتوسط حسابي (1.53)، وبمدى ممارسة متدنية. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق فردية ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري (الجنس، والخبرة). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثون بعدد من التوصيات.