من صفحة: 251
إلى صفحة: 272
النص الكامل للبحث: PDF icon 180423-203355.pdf
خلاصة البحث:

يهدف البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤال الآتي:

  هل هناك مشكلات تواجه طلاب الصف الخامس/ معهد  إعداد المعلمين أثناء مدة التطبيق في المدارس الابتدائية0

    اقتصر البحث الحالي على طلاب(قسم اللغة الانكليزية، والعلوم، والرياضيات، واللغة العربية, والتربية الفنية والتربية الرياضية), وقد اختار الباحث20% من المجتمع الأصلي,  وبذلك بلغ العدد(114)، طالبا وبعد عرض فقرات الاستبانة على الخبراء والمحكمين , تم تطبيق الاستبانة على العينة الرئيسة,وبعد استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة معامل ارتباط بيرسون, الوسط المرجح, الوزن المئوي, توصل الباحثان الى نتائج عديدة منها:

  1. عدم القدرة على مواجهة التلاميذ بسبب كثرة عددهم 0
  2. ضعف توافق المناهج مع الأساليب الحديثة في التدريس 0
  3. تأخر المعلمين في الذهاب الى الدروس 0  
  4. إشغال المطبقين بجدول مراقبة الساحة 0    

  و في ضوء نتائج البحث تم التوصل الى عددٍ من التوصيات والمقترحات0

البحث:

الفصل  الأول: التعريف بالبحث:

مشكلة البحث:

يعد التدريس فناً له أصوله وطرقه شأنه في ذلك شأن المهن الأخرى، وان مهنة التدريس تعد من اعقد المهن, لان المعلم يتعامل مع تلامذة ذوي طبيعة إنسانية معقدة(سلامة وآخرون , 2009 , ص17), وعلى المعلم ان يمعن النظر ويفكر ملياً في مشكلته مسبقا وهو يفسح المجال لإجراء بعض التغيرات والتحويرات التي تتطلبها خطته, و ينبغي عليه أن يضع خطة حسنة بدراستها وتصميمها تتناول النقاط الرئيسة في عمله, وينبغي أن تتسم هذه الخطة بالمرونة بحيث يمكن إجراء اي تغيير فيها اذا دعت الحاجة(عبدالله , 2003, ص9), وحقيقة ان المشكلة في التغيير التربوي تكمن في المعلم الذي يفترض فيه ان يتغير ليتواكب مع مستجدات العصر الذي تنفجر فيه المعرفة, مما يكون له اثره في رفع مستوى التلامذة وتلبية لحاجاتهم وميولهم ورغباتهم(نبهان , 2008 , ص18)0  

ان التدريس الجيد هو الذي يستطيع ان يهيئ لمن لديه مشكلات في عملية التعلم ان يعالجها, والكفاءة في العلاج تتطلب ان يقدر الفرد على النظرة الشاملة  لمشكلات التعلم التي يشتمل عليها الموقف التعليمي, وان يكون عارفا بالوسائل التي تستخدم في مختلف الموضوعات الدراسية(عبدالله , 2003 , ص13),  وان يكون هناك تفاعل مستمر بين سلوك المعلم وسلوك المتعلم هذا التفاعل الذي يؤثر في نتاج التعلم, هذا وترتبط شخصية المعلم الذكي بطرائق تدريس فاعلة قائمة على أساس من التفاعل البناء(توق, وعدس عبد الرحمن،1984 , ص7)0  

لذلك فأننا بحاجة إلى استراتيجيات تعلم وتعليم تجعل من التلامذة متعلمين ايجابيين نشطين للمعرفة بغية مواجهة التحديات الاجتماعية الملحة التي تقف حجر عثرة أمام تقدمهم العلمي(ابو رياش , 2009 , ص13)0

وفي رأي الباحثين ان هنالك مشاكل ومعاناة تواجه الطلاب المطبقين في أثناء مدة التطبيق هذه المعاناة ناتجة عن ممارسة جديدة لم يعتد عليها هؤلاء الطلاب, ولذلك تشكل عائقاً حقيقياً في تقديم الموضوعات الدراسية, وهذا الرأي يتفق مع دراسة زاير 2003 , ودراسة الداغستاني 1994 0 

والبحث الحالي محاولة جادة من قبل الباحثين لغرض التعرف على هذه المشكلات  بغية معالجتها 0

أهمية البحث:

يهتم العالم في الوقت الحاضر في ظل الثورة المعرفية والتكنولوجيا اهتماماً بالغاً بالتربية نظرا لأهميتها في بناء الفرد وتحقيق أهدافه وآماله وحل مشكلاته, وتعد المناهج الترجمة الفعلية والعملية لأهداف التربية واتجاهاتها, وهي وان كانت تطبيقا للاتجاهات التربوية المعاصرة في تحقيق النماء للمجتمع, إلا إنها لابد أن تنبثق من حاجات الفرد والمجتمع(دندش , 2003 , ص101)0 

لقد أصبحت عملية التدريس في الوقت الحاضر عملية تفاعلية بين طرفين أساسيين هما المعلم والمتعلم, ولم تعد أحادية الجانب يقوم بها المعلم, ولم يعد المتعلم سلبيا في موقفه, إذ أصبح يأتي إلى الصف الدراسي وهو يملك خبرات عديدة وموضوعات كثيرة وبحاجة إلى إجابات عن تساؤلات كثيرة(شبروآخرون,2005, ص21), وما دام المنهج هو الطريق الهادي للمعلم والمتعلم, من اجل السير فيه لتحقيق عملية التعلم والتعليم, فان من المفيد ان تتجلى خطواته وتتوضح أمام المعلم والمتعلم كي يستطيعا رؤيته بوضوح وبصيرة(جابر واخرون , 2005 , ص37)0

  من هنا كانت ضرورة تطوير المناهج أمرا لا مفر منه إذا ما أريد للنظام التربوي ان يستمر بشكل منتظم وفعال, وحتى يتم التطوير بشكل معقول لابدان يرتكز الى مرتكزات رئيسة هامة في طليعتها تحديد الاتجاه التربوي العام الذي سيوضح على أساسه المنهج(دندش , 2003 , ص9), وعلى المعلم تحديد الأهداف التعليمية, واختيار المحتوى التعليمي المناسب لتحقيق الأهداف, وتحديد شروط التعلم هذا المستوى وأساليبه, فتحديد الأهداف يلعب دورا مهما في عملية التدريس وتحديد إطارها التنظيمي( سلامة وساخرون , 2009 ,ص21)0

  وعلى المعلم أن يعرف جليا ان الأهداف التربوية العامة والأغراض السلوكية أمران متلازمان, فإذا ما اردنا ان نحقق التكامل في شخصية الطالب فلا بد من تأكيد الجانب المعرفي والعمليات العقلية والوجدانية التي يعتمد فيها القياس الدقيق(عبد الرحمن وآخرون, 2007, ص 39), فضلا عن ذلك فأن من أهم الأدوار التي يقوم بها المعلم الجيد في عملية التعلم والتعليم هي القدرة على فهم أهداف التربية, وتقديم المادة الدراسية بطريقة تتفق مع استعدادات الطلاب ومستوى النضج العقلي والاجتماعي, ومعرفة ان التعلم عملية تدريجية وقدرته على تقويم الطلاب تقويما صحيحا(جابر , 2005 , ص 77)0 

   وعلى المعلم ان يستند في العملية التدريسية الى سلسلة من التخطيط السليم والتحضير على جميع المستويات بهدف تحقيق الأهداف والغايات المنشودة, والى ترجمة أهداف النظام التربوي وفلسفة إلى أهداف واقعية تتمثل في إحداث تغيير في سلوك المتعلمين عبر سلسلة متواصلة من الإجراءات والأنشطة المنظمة(كاتوت, 2009 , ص18)0 

 ويستطيع المعلم من مواجهة الزيادة الكمية في إعداد الطلاب وزيادة المادة العلمية والفروق الفردية بين الطلاب من خلال استخدام الوسائل التعليمية التي من خلالها يمكن توفير الخبرات المناسبة للمتعلمين على اختلاف قدراتهم(الطناوي, 2009 , ص 81)0

  فضلا عن ذلك فان طرائق التدريس والأنشطة تعد عنصرا رئيسا من عناصر المنهج, ولها خط سير ولها هدف تسعى لتحقيقه, وهي بحاجة الى تقويم لمعرفة مدى نجاحها في تحقيق الهدف المراد بلوغه(مرعي والحيلة,2005,ص21)0

  

وتبرز أهمية البحث بما يأتي:

  1. يعد هذا البحث محاولة للكشف عن المشكلات التي تواجه المعلم (الطالب) وتسليط الأضواء على أسبابها0 
  2. يعد البحث محاولة لتبصير القائمين على العملية التربوية بالتعرف على الصعوبات والمشاكل التي تواجه المعلمين(الطلاب) بغية وضع مقترحات لعلاجها0 
  3. يسهم هذا البحث في تحسين ظروف المعلمين(الطلاب)0 

  هدف البحث:

  يهدف البحث الحالي الكشف عن المشكلات التي تواجه المعلمين(الطلاب) في معهد إعداد المعلمين أثناء مدة التطبيق 0

 حدود البحث:        

   يقتصر البحث الحالي على:

  طلاب الصف الخامس/ معهد أعداد المعلمين في كربلاء للعام الدراسي(2011- 2012م)(قسم اللغة الإنكليزية، اللغة العربية, التربية الرياضية، التربية الفنية, العلوم و الرياضيات)0 

تحديد المصطلحات:

1- (المشكلة) عرفها كل من:

أ-(جابروحبيب) بأنها:"حالة حيرة وقلق تتملك عقل الانسان, وتدفعه الى التأمل والتفكير لإيجاد حل او جواب للخروج من هذه الحيرة"(جابروحبيب, 1967, ص 59)0

ب-(ابراهيم) بأنها: "كل ما يعيق او يعرقل تحقيق هدف معين ويتطلب اجتيازه مزيدا من الجهود العقلية والجسمية"(ابراهيم , 1980 , ص20)0

التعريف الإجرائي:

هي المعوقات التي تواجه الطلاب المطبقين في المدارس الابتدائية أثناء مدة التطبيق, وتجعلهم غير قادرين على العمل بشكل أفضل 0

2-المعلم (الطالب):

هو المتعلم الذي قضى مدة أربع سنوات من الدراسة الاكاديمية في معهد إعداد المعلمين,ثم يقوم في السنة الخامسة في تطبيق مادرسه فعليا في المدارس الابتدائية.

 

الفصل الثاني: دراسات سابقة:

1-دراسة الداغستاني:

  اجريت هذه الدراسة في بغداد, وكانت تهدف الى التعرف على ما يأتي:

  • مشكلات تدريس اللغة الكردية من وجهة نظر التدريسين 0
  • مشكلات دراسة اللغة الكردية من وجهة نظر الطلبة غير الناطقين بحسب مراحلهم الدراسية0 
  • دلالة الفروق في مشكلات دراسة اللغة الكردية من وجهة نظر الطلبة غير الناطقين بها بحسب مراحلهم الدراسية0 
  • مقترحات التدريسين والطلبة لمعالجة مشكلات تدريس اللغة الكردية ودراستها لغير الناطقين بها0 

واقتصرت الدراسة على تدريسيي قسم اللغة الكردية وطلبته غير الناطقين بها في كلية التربية ابن رشد, جامعة بغداد, وكانت اداة البحث المستخدمة هي الاستبانة المفتوحة, ثم ىصياغة استبانة مغلقة, وبعد التثبت من صدقها وثباتها بعد عرضها على لجنة من الخبراء, عولجت البيانات احصائيا من خلال استخدام معامل ارتباط بيرسون, ومعادلة فيشر, والوزن المئوي, ومربع كاي, توصلت الباحثة الى عدة نتائج منها:

  • شعور الطلبة بعدم اهمية تعلم اللغة الكردية في حياتهم المستقبلية0 
  • ضعف التزام الطلبة بالدوام 0
  • عدم وجود كتب منهجية مقررة 0
  • ضعف المام التدريسين  بطرائق تدريس اللغة الكردية0 
  • عدم توفر مختبر صوتي(الداغستاني, 1999, ص ح-خ)0

2-دراسة زاير:

  اجريت هذه الدراسة في بغداد, وهدفت الى التعرف على المشكلات التي تواجه الطلبة المطبقين في قسم اللغة العربية – ابن رشد واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس قبل التطبيق وبعده, تكونت عينة البحث من(100)طالبا وطالبة بواقع(50) طالبا، و(50) طالبة0

    واعد الباحث استبانة تكونت من(20) مشكلة تثبت من صدقها وثباتها, واعتمد مقياسا من الاتجاهات طبقه على عينة البحث قبليا وبعديا،وبعد تطبيق الاداتين توصل الباحث الى ان المشكلات التي تمثل الثلث الاعلى في الاستبانة هي:

1-قلة تعاون الادارة مع المطبقين0 

2-صعوبة المواصلات0 

3-قصر مدة التطبيق0 

4-قلة اللقاءات بين المطبق والمدرسين0 

5-شعور المطبق بضعف تأهيله التربوي0 

6-كثرة الواجبات التي يكلف بها المطبق0 

7-قلة خبرة المطبقين في استعمال الاختبارات0 

    وظهران الفروق بين درجات اتجاهات المطبقين نحو مهنة التدريس لم تكن بدلالة احصائية سواء اكان ذلك قبل التطبيق ام بعده, في حين كانت اتجاهات البنات نحو مهنة التدريس افضل من اتجاهات البنين(زاير, 2003 , ص34-54)0

3- دراسة المسعودي:

  اجريت هذه الدراسة في بغداد وهدفت الى الإجابة عن الاسئلة الآتية:

  1. هل هناك صعوبات تواجه الطلبة في قسم التاريخ لدراسة مادة التاريخ القديم في كليات التربية؟0 
  2. هل هناك فروق في الصعوبات التي تواجه الطلبة من حيث متغير الجنس0 
  3. هل هناك فروق في الصعوبات من حيث متغير الصف0 

تكونت عينة البحث من الصفين الاول والثاني في كليات التربية في بغداد, وقد اخذ الباحث(25%) من المجموع الاصلي للطلبة وبذلك بلغ عدد الطلاب(101) والطالبات(116), واستخدم الباحث الاستبانة اداة رئيسة للبحث وبعد التثبت من صدقها وثباتها اصبحت عدد فقرات الاستبانة(37)فقرة, وبعداجراءالوسائل الاحصائية المناسبة توصل الباحث الى عدة نتائج منها:

1-مجال المحتوى:
  • كثرة الموضوعات لا تتناسب والساعات المخصصة لها0 
  • بعض المحتوى موضوعاته مجردة يصعب فهمها0
2-مجال التقنيات  الوسائل  التعليمية:
  • قلة زيارة المواقع الاثرية لربط المادة بالواقع0 
  • بعض الوسائل غير دقيقة في تمثيلها للتاريخ القديم0 
3-مجال طرائق التدريس:
  • لجوء بعض التدريسين الى السرعة في عرض المادة0 
  • قلة المناقشات وتبادل الاراء0 
4- مجال التقويم:
  • تفتقر الاسئلة الاختبارية الى الشمولية0
  • الاسئلة لا تناسب الوقت المقرر لها0
5- مجال الطلبة:
  •  اتجاه الطلبة نحو حفظ المادة بدلا من فهمها واستيعابها0 
  • ضعف رغبة الطلبة بدراسة مادة التاريخ القديم 0

 وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث ببعض التوصيات:

  • منها التنوع في استخدام طرائق التدريس0 
  •  زيادة الساعات المخصصة للمادة(المسعودي , 2005 , ص ا – ه)0 

4- دراسة سهى وآخرون:

اجريت هذه الدراسة في بغداد, وكانت تهدف الى التعرف على الصعوبات التي تواجه المدرسين والمدرسات من خلال الاجابة على الاسئلة الآتية:

  • ماهي الصعوبات التي تواجه المدرسين والمدرسات والاختصاصين التربوين0 
  • هل هناك فروق دالة احصائية بين وجهتي نظرهما0 
  • هل هناك مقترحات مقدمة من قبلهم للتغلب على هذه المشكلات0 
اقتصر البحث الحالي على اراء:
  • مدرسو ومدرسات المواد العلمية في المدارس الثانوية0 
  • الاختصاص التربوي في محافظات(بغداد, النجف, ديالى, نينوى, كركوك, صلاح الدين, ذي قار, ميسان, القادسية)0 

  اشتملت عينة البحث على(450) فردا من الاختصاصيين التربويين, ومدرسي ومدرسات المدارس الثانوية الذين يدرسون المواد العلمية في تسعة محافظات, اعتمد الباحثان على الاستبانة المفتوحة, ثم الاستبانة المغلقة بعد التأكد من صدقها وثباتها , تم تطبيق الاستبانة المغلقة على عينة البحث, ثم عولجت البيانات احصائيا, واظهرت نتائج التحليل الاحصائي ان درجة صعوبة(32) فقرة موزعة على(6) مجالات منها:

  • اهداف الدرس غامضة  لدى المدرسين والمدرسات0 
  • تركيز المدرسين / المدرسات على الجانب المعرفي0 
  • طرائق التدريس تقليدية ومحدودة0 
  • افتقار اغلب المدرسين / المدرسات لأسس التدريس الحديث0 
  • قلة مستلزمات تنفيذ طرائق التدريس الحديثة0 

 وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحثان مقترحات وتوصيات لمعالجة هذه الصعوبات(سهى واخرون , 2010 ,ص 18-41)0

موازنة الدراسات السابقة مع الدراسة الحالية:

1.هدف الدراسة:

  تشابهت الدراسات السابقة من حيث الهدف اذ هدفت الدراسات جميعها على تشخيص الصعوبات ثم وضع مقترحات لعلاجها, وجاءت الدراسة الحالية متوافقة مع هذه الدراسات0

2.مكان الدراسة:

  تشابهت الدراسات السابقة في مكان اجرائها, فكلها اجريت في بغداد, اما البحث الحالي فقد اجري في كربلاء0 

3.منهج الدراسة:

تم استخدام  المنهج الوصفي في هذه الدراسات جميعها, وجاءت الدراسة الحالية متفقة مع ما ذهبت اليه هذه الدراسات0 

4.الوسائل الاحصائية:

 تم استعمال معامل ارتباط بيرسون, ومعادلة فيشر, والوزن المئوي في معظم الدراسات وجاء البحث الحالي متفق مع ما ذهبت اليه الدراسات السابقة في اختيار هذه الوسائل0 

5..

 تباينت الدراسات السابقة في اختيار مجتمع البحث وعينته, فدراسة الداغستاني كانت عينة الدراسة(201)ستة تدريسيين، و(95) طالبا وطالبة, ودراسة زاير كانت العينة(100) طالبا وطالبة, بينما بلغت عينة البحث في دراسة المسعودي(217) طالبا وطالبة, وبلغت عينة البحث في دراسة سهى وآخرون(450) فردا, بينما بلغت عينة البحث الحالية(114)0 

6. 

 تباينت المواد الدراسية التي اجريت التجربة في ضوئها, فدراسة الداغستاني اجريت في مادة اللغة الكردية, في حين اجريت دراسة زاير في اللغة العربية, واجريت دراسة المسعودي في مادة التاريخ القديم, ودراسة سهى وآخرون في مادة المواد العلمية في المدارس الثانوية, اما الدراسة الحالية فقد اجريت في مواد دراسية متعددة(اللغة الانكليزية, اللغة العربية, 00)0

الفصل الثالث: منهجية البحث وإجراءاته:

 يتضمن هذا الفصل الإجراءات التي قام بها الباحثان من تحديد منهج البحث  ومجتمعه, واختيار العينة وكيفية إعداده المتمثلة بالاستبانة, والتحقق من صدقها وثباتها, والوسائل الإحصائية المستخدمة في البحث الحالي سواء في إجراءاته او في تحليل نتائجه0 

منهج البحث:

 اعتمد الباحثان المنهج الوصفي لتحقيق هدف بحثهما, ويقدمان في هذا الفصل عرضا للإجراءات التي اتبعاها وهي:

أولا: تحديد مجتمع البحث:

يتألف مجتمع البحث الأصلي من طلاب جميع المراحل الدراسية المنتهية الخامسة(اللغة العربية، واللغةالإنكليزية، والعلوم والرياضيات, والتربية الفنية, والتربية الرياضية) في معهد إعداد المعلمين الصباحي في كربلاء للعام الدراسي(2008-2009), والبالغ عددهم(135)طالبا موزعين على خمسة فروع, والجدول(1) يوضح ذلك:

جدول (1)  يوضح عدد طلاب مراحل المعهد المنتهية

ت

فروع المعهد

عدد الطلاب

النسبة

1

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

24

78 ,17 %

2

اللغة الانكليزية

18

34 ,13 %

3

العلوم والرياضيات

28

74 ,20%

4

التربية الفنية

32

71 ,23%

5

التربية الرياضية

33

45 ,24 %

مج

 

135

100%

 
ثانيا: تحديد عينة البحث:

1-العينة الاستطلاعية: 

 بعد ان حدد الباحثان المجتمع الأصلي لبحثهما, اختار الباحثان عشوائيا عينة استطلاعية من طلاب مراحل معهد أعداد المعلمين الصباحي في كربلاء المنتهية(الخامسة) بنسبة(15%), وبذلك بلغت العينة الاستطلاعية(21طالبا), بواقع(4) طلاب من فرع اللغة العربية والعلوم الاجتماعية, و(3)طلاب من فرع اللغة الانكليزية , و(4) طلاب من فرع العلوم والرياضيات, و(5) طلاب من فرع التربية الفنية, و(5)طلاب من فرع التربية الرياضية, اذ وجه الباحثان للعينة الاستطلاعية سؤالا مفتوحا (الملحق/1) , والجدول(2) يوضح ذلك:

 

جدول (2)

يوضح أعداد طلاب العينة الاستطلاعية

ت

فروع المعهد

أعداد الطلاب

العينة الاستطلاعية

1

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

24

4

2

اللغة الانكليزية

18

3

3

العلوم والرياضيات

28

4

4

التربية الفنية

32

5

5

التربية الرياضية

33

5

مجموع

 

135

21

 

2- العينة الأساسية:

بعد تحديد المجتمع الأصلي للطلاب والبالغ عددهم(135) طالبا , واستبعاد العينة الاستطلاعية منه والبالغ عددهم(21)طالبا, بقي من المجتمع الأصلي(114) طالبا, وقد اختار الباحثان ماتبقى من فروع معهد أعداد المعلمين الصباحي/ كربلاء كعينة أساسية للبحث بلغت(114) طالبا, وكما موضح في جدول رقم(3):

جدول (3)

يوضح أعداد طلاب العينة الأساسية

ت

فروع المعهد

عدد الطلاب المتبقي

العينة الاساسية

1

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

20

20

2

اللغة الالنكليزية

15

15

3

العلوم والرياضيات

24

14

4

التربية الفنية

27

27

5

التربية الرياضية

28

28

المجموع

 

114

114

 
 ثالثا: أداة البحث:

 لتحقيق هدف البحث اعتمد الباحثان الاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات, وتم اعتماد الأداة في ضوء الخطوات الآتية:

  1. وجه الباحثان سؤالا مفتوحا إلى أفراد العينة الاستطلاعية حول المشكلات التي تواجههم في أثناء التطبيق0 
  2. مقابلة الباحثين لأفراد العينة الاستطلاعية بأنفسهم لكسب ودهم وفي توضيح بحثهما والحصول على اكبر قدر من المشكلات 0 
  3. الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث 0
  4. بعد ذلك تم جمع إجابات الطلاب وتفريغها ومن ثم ترتيبها وتصفية المشكلات  المكررة التي حصلا عليه من السؤال المفتوح0 
  5. وضع إزاء كل فقرة ثلاث بدائل لقياس حدة المشكلة, التي يشعر بها المستجيب وهي(مشكلة رئيسة, مشكلة ثانوية, لا تشكل مشكلة) وأعطيت الدرجة(3) للمشكلة الرئيسة, و(2) للمشكلة الثانوية, و(1)لا تشكل مشكلة, وذلك عند حساب الدرجة الكلية للاستبانة0
رابعا: صدق الأداة:

وللتأكد من الصدق الظاهري للأداة، تم عرضها على نخبة من الخبراء في تخصص المناهج وطرق التدريس والقياس والتقويم لبيان مدى صلاحية فقرات الاستبانة, فبلغ عددهم(8)(الملحق/3), وقد اعتمد الباحثان نسبة اتفاق بلغت(80%)، فأكثرمن آراءالخبراء معيارا لقبول الفقرات, وقد تم الأخذ بآراء السادة الخبراء , حيث حذفت بعض الفقرات المكررة وغير المناسبة ودمج الفقرات المتشابهة, وبذلك أصبح عدد فقرات الأداة مكون من(14) فقرة في مجال الطلاب، و(15) في مجال الوسائل وطرق التدريس، و(11) صعوبة في مجال المعلم، و(17) في مجال النظام , (ملحق/4) 0 

خامسا: ثبات الأداة:

اعتمد الباحثان على إيجاد معامل ثبات أداة البحث على طريقة إعادة الاختبار  على عدد من الطلاب بلغ(25) طالبا من طلاب المعهد موزعين على(5) طلاب لكل مرحلة, وقد كانت المدة بين التطبيق الأول والثاني أسبوعين 0

لا يجاد معامل ثبات الأداة استعمل معامل ارتباط بيرسون, وقد ظهر ان معامل الارتباط هو(82%) وهو معامل جيد في البحوث النفسية 0

سادسا: تطبيق الاستبانة:

طبقت الاستبانة النهائية على أفراد عينة البحث يوم 11/ 5 / 2011 على أفراد عينة البحث الحالي:

سابعا: الوسائل الإحصائية:

استعمل الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية:

  1. الوسط المرجح , اعتمد الوسط المرجح لوصف كل فقرة من فقرات أداة البحث , ومعرفة قيمتها وترتيبها بالنسبة للفقرات الأخرى , ولغرض تفسير النتائج

الوسط  المرجح =(ت1* 3) + (ت2 *2) + (ت3 * 1) / مج ت

 وتعد الدرجة (2) فما فوق مشكلة

اذ تمثل:

ت1- تكرار البديل الاول (مشكلة  رئيسة)

ت2- تكرار البديل الثاني (مشكلة  ثانوية)

ت3- تكرار البديل الثالث (لاتشكل مشكلة)

  1. معامل ارتباط بيرسون: لحساب قيمة معامل ثبات اداة البحث

ن مج س ص – (مج س) (مج ص)

ر = --------------------------------------------------------

     -------------------------------------------------------------------------------------  

  (ن مج س2 – مج س2) (ن مج ص2 – مج ص2)

اذ تمثل:

ن= عدد افراد العينة

س= درجات التطبيق الاول

ص= درجات التطبيق الثاني   

الوزن  المئوي =الوسط المرجح \ الدرجة القصوى × 100

الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها:

 يعرض الباحثان النتائج التي توصلا اليها, ومن ثم تفسيرها في ضوء هدف البحث, وعلى مايأتي:

أولا: مجال الطلاب:

1- يحتوي هذا المجال على(14) فقرة مرتبة ترتيبا تنازليا من أعلى درجة حده ووزن مئوي الى اقل درجة حدة ووزن مئوي, فقد حصلت الفقرة(عدم القدرة على مواجهة التلاميذ بسبب كثرة عددهم)في الاستبانة المرتبة الأولى بدرجة حدة مقدارها(66. 1) ووزن مئوي قدره(83%) , والجدول(4) يوضح ذلك:

2- ويعود ذلك ربما قلة انضباط الطلاب بسبب كثرة إعدادهم وبالتالي سوف يؤثر في فهم التلاميذ للدرس, ولذلك وجب على الإدارات المدرسية تقليل أعداد الطلاب في الشعبة الواحدة وبالتالي تساهم هذه الخطوة في ضبط الصف الدراسي وتوصيل المعلومات بشكل جيد 0

   اما الفقرة(ما تعلمته في الدراسة لا يوازي ما اطبقه في مدة التطبيق) فقد حصلت هذه الفقرة على درجة حدة(62.1) ووزن مئوي(81%)0

 3- ويرجع سبب ذلك الى قصر مدة التطبيق وطول مدة الدراسة, التي يحصل الطالب في هذه الفترة على معلومات متنوعة تثري الجانب الثقافي والمعاوماتي للطالب اضافة الى معلومات تتضمن الجانب التطبيقي للمواد الدراسية ولذلك يحتاج الطالب الى فترة اطول لكي يستطيع ان يطبق ما تعلمه في الدراسة 0

    وجاءت الفقرة(تدخل المعلم الأصلي في التدريس) بدرجة حدة(60. 1) ووزن مئوي(80%)0

4- ويرى الباحثان ان هذه العملية لا تخدم العملية التعليمية ولا تساعد في تطبيق ما تعلمه الطلاب في المعهد من معلومات وجب تطبيقها في ميادينها المخصصة لذلك, وجب حث الإدارات والمؤسسات التربوية على عدم التدخل في عمل المطبق 0

        جدول (  4  )

    مجال مشكلات  الطلاب مرتبة تنازليا بحسب حدتها ووزنها المئوي

تسلسل الفقرة في الاستبانة

المشكلات

الرتبة

درجة الحدة

الوزن المئوي

3

عدم قدرتي مواجهة التلاميذ بسبب كثرة عددهم

1

66.1

83%

10

ماتعلمته في الدراسة لايوازي  مااطبقه في مدة التطبيق

2

62.1

81%

1

تدخل المعلم الأصلي في تدريسي

3

60.1

80%

14

اهمال التلاميذ واجباتهم البيتية

4

60.1

80%

5

وجود ظاهرة الغياب بكثرة

5

56.1

78%

7

عدم مشاركة التلاميذ المعلم اثناء الشرح

6

48.1

74%

8

اغلب التلاميذ يعملون خارج الدوام

7

47.1

73 %

9

الطالب (المطبق)لاياتي بامر من التربية وانما تتبع انسانية المدير

8

46. 1

73 %

2

ازدحام بعض المدارس بالمطبقين

9

44.1

72%

4

قلة انضباط التلاميذ

10

43. 1

71 %

12

كبر اعمار التلاميذ وخصوصا في الصف الاول

11

40. 1

70 %

11

ازياء بعض التلاميذ تخالف العادات والتقاليد

12

38.1

69%

 

  

       

يحتوي هذا المجال على(14) فقرة بلغ أعلاها حدة(81.1)ووزن مئوي(90%) , والجدول(5) يوضح ذلك, حصلت الفقرة(ضعف توافق محتوى المناهج مع الاساليب الحديثة في التدريس) بالمرتبة الأولى بدرجة حدة مقدارها(81.1) ووزن مئوي(90%)0 

ويرى الباحثان ان تنوع استخدام الطرائق والأساليب التدريسية يساعد في استيعاب المعلومات والمفاهيم بشكل جيد ويسهم في إزالة الملل لدى الطلاب ويجعل هناك تفاعل كبير بين الطلاب ومعلميهم 0

وجاءت الفقرة(قلة توفر الوسائل التعليمية)بالمرتبة الثانية بدرجة حدة مقدارها (70. 1) ووزن مئوي(85%) 0

ويرى الباحثان ضرورة توافر الوسائل والتقنيات لم لها من دور كبير في توصيل الافكار والمعلومات بشكل جيد فضلا عن ذلك فانها تعمل على توضيح المفاهيم المجردة وجعلها محسوسة لدى الطلاب, ولذلك وجب على المؤسسات التربوية  توفير هذه الوسائل, وإدخال المعلمين في دورات خاصة بهذا الشأن والتأكيد على إدارات المدارس مراعاة هذا الجانب 0

وجاءت الفقرة(قلة تضمين محتوى المناهج الدراسية للتطبيقات العملية)، بدرجة حدة (62. 1) ووزن مئوي(81 %) 0

ويعود السبب في ذلك الى عدم إدراك هؤلاء المعنيين في تصميم المناهج اهمية الأنشطة اللاصفية في تحصيل واستبقاء المعلومات, وبالتالي فقدان هذا العامل يجعل من المعلمين متمسكين بالاساليب التقليدية التي تؤكد على الحفظ والتلقين واستظهار المعلومات 0

الجدول ( 5 )

مجال مشكلات الطرائق  الوسائل والتقنيات التربوية مرتبة تنازليا بحسب الحدة    والوزن المئوي

 

تسلسل الفقرة في الاستبانة

المشكلات

الرتبة

درجة الحدة

الوزن المئوي

15

ضعف توافق محتوى المناهج مع الأساليب الحديثة في التدريس

1

81. 1

90%

1

قلة توافر الوسائل التعليمية

2

70. 1

85%

3

قلة تضمين المناهج الدراسية للتطبيقات العملية

3

62.1

81. 1

4

الطرائق المستخدمة لاتشجع على الجراة الادبية

4

58. 1

79%

2

ابتعاد المعلمين عن مبدأ التعزيز

5

58. 1

79%

6

اعتماد  التلاميذ على المعلم كمصدر وحيد للمعلومات

6

58. 1

79%

7

اساليب غالبية المعلمين غير مبنية على تشجيع التلاميذ

7

58. 1

79%

8

اهمال الجانب التطبيقي بعد شرح الموضوعات

8

57. 1

78%

9

مفاجأة التلاميذ بموضوعات ليس لها علاقة بما درسوه سابقا

9

56. 1

78%

10

لجوء بعض المعلمين الى السرعة في عرض المادة

10

51. 1

75%

11

شعور بعض التلاميذ بأن الواجبات البيتية مفروضة عليهم

11

48. 1

74%

12

حصر التطبيق على التمارين فقط

12

46. 1

73%

13

عدم وجود مختبرات في المدرسة

13

38. 1

69. 1

1

نقص التقنيات التعليمية

14

38. 1

69%

 

ثانيا: مجال المعلم:

1- يحتوي هذا المجال على(10) فقرات بلغ أعلاها حدة ووزن مئوي الفقرة(تأخر المعلمين في الذهاب الى الدروس) اذ كانت قيمتها(61. 1) على التوالي انظر الجدول(6), حصلت الفقرة(تأخر المعلمين في الذهاب الى الدروس) بالمرتبة الاولى بدرجة حدة مقدارها(61. 1) ووزن مئوي(80%)0 

2- ويرى الباحثان ان قلة انضباط بعض المعلمين سيكون له الاثر السلبي على الطلاب, ويؤثر على الشعب الدراسية الاخرى وعلى العملية التعليمية برمتها, وبالتالي حث مدراء المدارس على ايجاد الضبط والالتزام في مدارسهم 0    

3- وجاءت الفقرة(استخدام العنف من قبل المعلمين الأصليين) بالمرتبة الثانية بدرجة حدة(58.1) ووزن مئوي(79%)0 

 4- ويرجع السبب في ذلك الى ضعف الجهاز الإشرافي للمدارس, وقلة انضباط هؤلاء المعلمين سيؤخر عملية التطور في الجانب العلمي ويكون عائقا في التغيرات الحديثة في مجال التربية والتعليم ,ولذلك على إدارات المدارس تطبيق التعليمات والقوانين التي تحد من ذلك 0           

5- وجاءت الفقرة(تدخل المشرف في اختيار موقع المدرسة) بالمرتبة الثالثة بدرجة حدة(54. 1) ووزن مئوي(77%) 0

6- ويرجع السبب في ذلك اما لبعد المدرسة عن مكان المعهد وبالتالي يؤثر في وصول المشرف الى هذه المدرسة, ويرى الباحثان ضرورة اعطاء الحق للطالب المطبق في اختيار المدرسة التي يروم التطبيق فيها بغية تهيأة المناخ المناسب الذي يسهم في الابداع والارتياح 0

الجدول (6 )

مجال مشكلات  المعلم مرتبة تنازليا بحسب درجة حدتها ووزنها المئوي

تسلسل الفقرة في الاستبانة

المشكلات

الرتبة

درجة الحدة

الوزن المئوي

10

تاخر المعلمين في الذهاب الى الدروس

1

61. 1

80%

2

استخدام العنف من قبل المعلمين الاصليين

2

58. 1

79%

3

تدخل المشرف في اختيار موقع المدرسة

3

54. 1

77%

4

تعامل المعلمين القدامى مع الشعب على اساس تفوقهم

4

50. 1

75%

1

لاتوجد غرفة خاصة للمعلمين

5

48. 1

74%

11

ضعف الامكانات الثقافية لبعض المعلمين

6

44. 1

72%

5

عدم مواكبة االمعلمين للتطورات الحديثة في مجال المعلومات

7

42. 1

71%

9

قلة حرص بعض المعلمين على اداء مهامهم التعليمية

8

32. 1

66%

8

قلة رواتب المعلمين قياسا لبعض الموظفين في الوزارات الاخرى

9

28. 1

64%

6

معاملة غير جيدة لهم من قبل ديوان التربية

10

28. 1

64%

7

صعوبة الوصول الى المدرسة

11

27. 1

63%

 

 

 ثالثا: مجال النظام:

يحتوي هذا المجال على(16) فقرة بلغ أعلاها حدة ووزن مئوي الفقرة(إشغال المطبق بجدول المراقبة في الساحة) اذ كانت قيمتها(75. 1)على التوالي انظر الجدول(7), حصلت الفقرة(75.1) بالمرتبة الأولى بدرجة حدة مقدارها(1075) ووزن مئوي(87%)0  

ويرى الباحثان ان هذه الفقرة تؤثر على الطالب المطبق وتشتت انتباهه وتجعل من مهمته صعبة, في حين يجب ان يكون التركيز على المادة العلمية والطريقة التدريسية التي جاء لتطبيقها, وبالتالي على إدارات المدارس أن تأخذ هذه الأمور على محمل الجد 0

وجاءت الفقرة (ازدحام بعض المدارس بالمطبقين) بالمرتبة الثانية بدرجة حدة( 74. 1) ووزن مئوي(87%)0 

ويرى الباحثان ان وجود عدد كبير من المطبقين في مدرسة واحدة في حين ان هناك مدارس خالية من المطبقين  له اثر سلبي على عدد الدروس التي يمكن ان يدرسها المطبق, ولذلك على مديرية التربية ان تتدخل في إجبار بعض ادارات المدارس على قبول المطبقين في التدريس فيها لخدمة الصالح العام0

وجاءت الفقرة (عدم نظافة المرافق الصحية) بدرجة حدة(70. 1) ووزن مئوي(85%) 0

ويعود سبب ذلك في رأي الباحثين هو خلل في إدارات المدارس وعدم إدراكهم لأهمية النظافة ونظافة المرافق الصحية بالتحديد مما يعكس اثره في نفسية هؤلاء الطلاب سواء كانوا مطبقين او تلاميذ المدرسة, ولذلك النظافة تنعش الطلاب وتجعلهم اكثر تكيف مع البيئة المدرسية0

جدول (7)

مجال مشكلات  النظام مرتبة تنازليا حسب درجة الحدة والوزن المئوي

تسلسل الفقرة في الاستبانة

المشكلات

الرتبة

درجة الحدة

الوزن المئوي

14

إشغال المطبق بجدول المراقبة في الساحة

1

75. 1

87%

10

ازدحام بعض المدارس بالمطبقين

2

74. 1

87%

1

قلة نظافة المرافق الصحية

3

70. 1

85%

17

ساحة المدرسة غير جيدة

4

68. 1

84%

5

عدم توفر حديقة للمدرسة

5

58. 1

79 %

6

ا ستخدام المدير الاساليب غير التربوية مع المعلمين

6

58. 1

79%

7

اغلب التلاميذ لم يستلموا الكتب المدرسية

7

54. 1

77%

8

قلة المدارس مقارنة بأعداد الطلاب المطبقين

8

5. 1

75%

11

كثرة الدروس الشاغرة

10

46. 1

73%

13

تكليف المطبقين بسد الشاغر

11

42. 1

71%

15

افتقار بعض الدروس للمستلزمات الضرورية

13

40. 1

74%

16

انقطاع التيار الكهربائي المستمر

14

30. 1

65%

4

قصرمدة التطبيق

15

29. 1

64%

9

كثير من المدارس غير صالحة للدراسة

16

26. 1

63%

 

الفصل الخامس: الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات:

اولا:الاستنتاجات: 

  في ضوء النتائج التي توصل اليها الباحثان يمكن استنتاج مايأتي:     

  1. ضرورة تعاون إدارات المدارس مع الطلاب المطبقين بغية إنجاح عملهم 0
  2. حث الإدارات والمعلمين على معالجة المشاكل التي تواجه هؤلاء الطلاب0 
  3. يجد هؤلاء الطلاب المطبقين عدم التفهم من قبل إدارة المدارس والمعلمين0   

ثانيا:التوصيات:

في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها يوصي الباحثان بما يأتي:

  1. شمول المعلمين بدورات تعليمية وإفهامهم بضرورة التعاون والأخذ بأيدي المطبقين من اجل إنجاح عملهم0
  2. تهيئة الوسائل والتقنيات التعليمية المناسبة التي لها أثرها في إكساب التلاميذ المفاهيم والحقائق والمعلومات بسرعة وتقلل من الجهد والوقت 0
  3. ضرورة تنوع طرائق التدريس وعدم الاقتصار على طريقة واحدة, وهذا التنوع في الأساليب والطرائق يسهم في إبعاد الملل من نفوس التلاميذ 0

ثالثا:المقترحات:

في ضوء النتائج يقترح الباحثان ما يأتي:

  1. اجراء دراسة مماثلة عن المشكلات التي تواجه الطلبة في المواد الدراسية المختلفة في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات خلال مدة الدراسة 0
  2. اجراء بحث في اثر الطرائق الحديثة في تحصيل الطلاب وإزالة بعض المشكلات  التي تواجههم 0
  3. اجراء دراسة تقويمية لمناهج الدراسة الابتدائية  0

المصــادر:

  1. ابراهيم, يوسف حنا: صعوبات الدارسين والمشرفين في محو الامية الإلزامي مكتبة علاء , المكتبة الثقافية , بغداد ,1980م0 
  2. ابو رياش, حسين محمد وآخرون: اصول استراتيجيات التعلم والتعليم,دار الثقافة للنشر والتوزيع,ط1, 2009 م 0
  3. توق, محي الدين و عدس, عبد الرحمن: اساسيات علم النفس التربوي, دار جون وايلي وأولاده , عمان, 1984م0
  4. جابر, جابر عبد الحميد وحبيب, عايف: اساسيات التدريس, مطبعة العاني , بغداد ,1967م 0
  5. جابر , وليد احمد وآخرون: طرق التدريس العامة , دار الفكر, ط2 ,عمان,   2005 م0
  6. الداغستاني  نادية خليل, مشكلات تدريس اللغة الكردية ودراستها للطلبة غير الناطقين بها من وجهة نظر التدريسين والطلبة ومقترحات علاجها , رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة بغداد , كلية التربية – ابن رشد , 2009م 0
  7. دندش,فايز: اتجاهات جديدة في المناهج وطرق التدريس , دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, ط1 ,الاسكندرية , 2003م 0
  8. زاير, سعد: المشكلات التي تواجه الطلبة المطبقين في قسم اللغة العربية , جامعة بغداد , كلية التربية ابن رشد (اطروحة دكتوراه غير منشورة), 2003م0
  9. سلامة, عادل وآخرون: طرائق التدريس العامة , دار الثقافة للنشر والتوزيع , ط1 , عمان , 2009 م 0
  10. شبر, خليل وآخرون:اساسيات التدريس ,دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان , 2005م 0
  11. الطناوي, عفت،مصطفى:التدريس الفعال, دارالمسيرة ,ط1,عمان, 2009م 0
  12. عباس,سهى وآخرون:الصعوبات التي تواجه مدرسي المواد العلمية في التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والاختصاصيين التربويين ,مجلة دراسات تربوية ’العدد(11) 2010 م0
  13. عبد الرحمن, انور حسين, والصافي, فلاح محمد: طرائق تدريس العلوم التربوية والنفسية ,المكتبة الوطنية , بغداد ,2007 م0
  14. كاتوت , سحر: طرق تدريس التاريخ , دار دجلة ,بغداد , 2009م 0
  15. مرعي, توفيق ,والحيلة ,محمد: طرائق التدريس العامة, دارالمسيرة, ط2, 2005م 0
  16. المسعودي, محمود حمزة: الصعوبات التي تواجه الطلبة في دراسة مادة التاريخ القديم في كليات التربية ومقترحات علاجها, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة المستنصرية , كلية التربية, 2005م 0
  17. نبهان, يحي: الاساليب الحديثة في التعلم والتعليم, اليازوري, ط1,عمان, 2008م0

 

         الملاحــق

ملحق (1)

       بسم الله الرحمن الرحيم

    م\ الاستبانة الاستطلاعية الموجهه الى عينة من الطلاب

 عزيزي الطالب:

     تحية طيبة 000 

  يروم الباحثان إجراء دراسة حول المشكلات التي تواجه الطلاب(المطبقين)في أثناء فترة التطبيق , وبالنظر لكونكم في احد أعمدة العملية التعليمية, وان آراءكم ستساعد في التوصل الى معلومات تخدم البحث راجين تعاونكم في الإجابة عن السؤال الآتي في أسفل الصفحة, علما ان المعلومات لأغراض البحث العلمي فقط 0

 

س- ماهي المشكلات التي واجهتك أثناء مدة التطبيق ؟

 

      

    الباحث           الباحث

 مسلم كاظم حسين العيساوي       محمود حمزة عبد الكاظم المسعودي

 

ملحق (2)

بسم الله الرحمن الرحيم

أداة البحث في صيغتها النهائية

عزيزي الطالب:

 تحية طيبة 0000

  يروم الباحثان إجراء بحث في المشكلات  التي تواجه الطلاب المطبقين أثناء فترة التطبيق في المدارس الابتدائية, ويرجو الباحثان منكم وضع إشارة في الحقل الذي يمثل إجابتك, فإذا كانت المشكلة موجودة وتحس بها, ضع إشارتك في الحقل الذي يمثل(مشكلة رئيسة), وإذا كانت المشكلة متوسطة ضع إشارتك في الحقل الذي يقع تحت(مشكلة ثانوية), وإذا كانت لأتشكل مشكلة ضع إشارتك في الحقل الذي يقع تحت(لا تشكل مشكلة), وتقبلوا شكر الباحثين وتقديرهما 0

الاسم:  (غير ضروري)

المحافظة:

المعهد:

الصف:

 

  الباحث             الباحث

 مسلم كاظم حسين العيساوي      محمود حمزة عبد الكاظم المسعودي

اولا: مجال الطلاب

ت

المشكلات

مشكلة  رئيسة

مشكلة ثانوية

لاتشكل مشكلة

1

تدخل المعلم الاصلي في تدريسي

 

 

 

2

ازدحام بعض المدارس بالمطبقين

 

 

 

3

عدم القدرة على  مواجهة التلاميذ بسبب كثرة عددهم

 

 

 

4

قلة انضباط التلاميذ

 

 

 

5

وجود ظاهرة الغياب بكثرة

 

 

 

6

عدم متابعة الأهل للتلاميذ

 

 

 

7

عدم مشاركة التلاميذ المعلم إثناء الشرح

 

 

 

8

اغلب التلاميذ يعملون خارج الدوام

 

 

 

9

الطالب لايـأتي بأمر من التربية وإنما تتبع إنسانية المدير

 

 

 

10

ا ماتعلمته في الدراسة لايوازي مااطبقه في مدة التطبيق

 

 

 

11

ازياء بعض التلاميذ تخالف العادات والتقاليد

 

 

 

12

كبر أعمار التلاميذ وخصوصا في الصف الأول

 

 

 

13

اهمال التلاميذ واجباتهم البيتية

 

 

 

 

 

ثانيا: مجال طرائق التدريس و الوسائل التعليمية

ت

المشكلات

مشكلة رئيسة

ثانوية

لاتشكل مشكلة

1

قلة  الوسائل التعليمية

 

 

 

2

ابتعاد المعلمين عن مبدأ التعزيز

 

 

 

3

قلة تضمين المناهج الدراسية للتطبيقات العملية

 

 

 

4

طرائق التدريس المتبعة لأتشجع على الجرأة الادبية

 

 

 

5

ضعف قدرة بعض المعلمين في خلق عنصر التشويق لدى التلاميذ

 

 

 

6

اعتماد التلاميذ على المعلم كمصدر وحيد للمعلومات

 

 

 

7

أساليب غالبية المعلمين غير مبنية على تشجيع التلاميذ

 

 

 

8

اهمال الجانب التطبيقي بعد شرح الموضوعات

 

 

 

9

مفاجأة التلاميذ بموضوعات ليس لها علاقة بما درسوه سابقا

 

 

 

10

لجوء بعض المعلمين إلى السرعة في عرض المادة

 

 

 

11

شعور بعض التلاميذ بأن الواجبات البيتية مفروضة عليهم

 

 

 

12

حصر التطبيق على التمارين فقط

 

 

 

13

عدم وجود مختبرات في المدرسة

 

 

 

14

ضعف توافق محتوى المناهج مع الاساليب الحديثة في التدريس

 

 

 

 

 

ثالثا: مجال المعلم 

ت

المشكلات

مشكلة رئيسة

مشكلة ثانوية

لاتشكل مشكلة

1

لاتوجد غرفة خاصة للمعلمين

 

 

 

2

استخدام العنف من قبل المعلمين الأصليين

 

 

 

3

تدخل المشرف في اختيار  موقع المدرسة

 

 

 

4

تعامل المعلمين القدامى مع الشعب على أساس تفوقهم

 

 

 

5

عدم مواكبة المعلمين للتطورات الحديثة في مجال المعلومات

 

 

 

6

معاملة غير جيدة لهم من قبل ديوان المديرية

 

 

 

7

صعوبة الوصول الى المدرسة

 

 

 

8

قلة رواتب المعلمين

 

 

 

9

قلة حرص بعض المعلمين على اداء مهامهم التعليمية

 

 

 

10

تاخر بعض المعلمين في الذهاب الى الدروس

 

 

 

11

ضعف الإمكانات الثقافية لبعض المعلمين

 

 

 

 

 

رابعا: مجال النظام

ت

المشكلات

مشكلة رئيسة

مشكلة ثانوية

لاتشكل مشكلة

1

عدم نظافة المرافق الصحية

 

 

 

2

وجود مدرستين في بناية المدرسة

 

 

 

3

اغلب التلاميذ يعملون خارج الدوام

 

 

 

4

قصر مدة التطبيق

 

 

 

5

عدم توفر حديقة في المدرسة

 

 

 

6

استخدام المدير الأساليب غير التربوية مع المعلمين

 

 

 

7

اغلب التلاميذ لم يستلموا الكتب المدرسية

 

 

 

8

قلة المدارس مقارنة بأعداد الطلاب المطبقين

 

 

 

9

ا لمدارس المختلطة تفضل المطبقة على المطبق

 

 

 

10

ازدحام بعض المدارس بالمطبقين

 

 

 

11

كثرة الدروس الشاغرة

 

 

 

12

الطلب من المعلمين سد الشاغر

 

 

 

13

تكلبف المطبقين بسد الشاغر بعيدا عن اختصاصاتهم

 

 

 

14

اشغالنا بجدول المراقبة في الساحة

 

 

 

15

افتقار بعض الدروس للمستلزمات الضرورية

 

 

 

16

انقطاع التيار الكهربائي المستمر

 

 

 

17

ساحة المدرسة غير جيدة

 

 

 

 

ملحق(3)

أسماء الخبراء والمحكمين مرتبة حسب الحروف الهجائية واللقب العلمي

 

ت

اللقب

الاسماء

الاختصاص

مكان العمل

1

ا0م0د

نجدت عبد الروؤف

ط تدريس

جامعة بغداد- ابن رشد

2

ا0م 0د

هناء خضير جلاب

ط تدريس

-

3

م0 د

احمد جبار

ط تدريس

الكلية التربوية \ كربلاء

4

م0د

حاكم موسى

ط تدريس

--

5

م 0د

فلاح حسن

ط تدريس

--