2019/09/03

قام الدكتور محسن القزويني مؤسس جامعة أهل البيت بزيارة علمية الى الولايات المتحدة من 31/7/2019 لغاية 31/8/2019 زار فيها كلاً من (فيلادلفيا ، نيو يورك ، نيوجيرسي ، فرجينيا (ريشموند) وواشنطن ، نيوبورت ، لوس انجلس ، فرزنو ، سان فرانسيسكو) وكان الهدف من هذه الزيارة الاطلاع على مستوى التعليم الجامعي في الولايات المتحدة ومحاولة الاخذ بالمستجدات التي تتبعها الجامعات الامريكية في رفع كفاءة المؤسسة التعليمية. وكان من بين الجامعات التي زارها جامعة (Rhode Island) في مدينة كنغستون التي تقع على مسافة اربع ساعات في القطار عن نيويورك. و التقى بالرئيس الصيفي للجامعة الدكتور Danielp Cavpente وتناولا في اللقاء مجالات التعاون بين جامعة رود آيلند وجامعة أهل البيت ويذكر أن من اقسام الجامعة قسم اللغة العربية.. 

وفي مدينة ريشموند بولاية فرجينيا التي تبعد 540 كيلو متراً عن نيويورك قام مؤسس الجامعة بزيارة لجامعة فرجينيا كومنولث وهي من الجامعات العريقة حيث تضم اربع كليات رئيسية كلية الطب والصحة وكلية الأداب والفنون وكلية الهندسة وكلية العلوم الاجتماعية وهي جامعة كبيرة تتوسط مدينة ريشموند التقى فيها د. محسن القزويني مسؤولة اللغة العربية الدكتورة كميليا تحدثت عن الجامعة و صاحبت الدكتور في جولة داخل مباني الجامعة.

وفي كاليفونيا قام مؤسس الجامعة بزيارة لجامعة (California State Fresno) التقى فيها برئيس قسم الفلسفة الدكتور (Andrew fiala) وجرى الحديث معه حول آفاق التعاون مع جامعة أهل البيت وقد أشاد بما وصلت اليه جامعة أهل البيت من تقدم خلال الفترة القصيرة من عمرها. والتقى أيضاً بعميد كلية الهندسة في (Lyle College) الذي ابدى استعداده الكامل للتعاون مع الجامعة لاستحداث كلية الهندسة في جامعة أهل البيت.

وفي لوس أنجلس كانت لمؤسس الجامعة زيارة لسبع جامعات متقاربة هي :

1- جامعة Pomona متخصصة في الهندسة والرياضيات

2- جامعة Mckenna

3- جامعة Scripps وهي خاصة للطالبات فقط

4- جامعة هارفي Harffi

5- جامعة pitzer

6- جامعة cgu وهي متخصصة في الدراسات العليا في العلوم التجارية والمالية والآداب و الأديان والتسويق.

7- جامعة البيان Bayan Claremont وهي جامعة اسلامية متعاونة مع جامعة (cst) تضم ثلاث كليات هي كلية الدراسات الاسلامية وكلية الثقافة الاسلامية وكلية الطب الروحي. وهي تقبل الطلبة بعد المرحلة الثانوية يرئسها الاستاذ جهاد ترك وهو فلسطيني مستوطن في الولايات المتحدة الامريكية.

وهذا وسيقوم القسم العلمي في جامعة أهل البيت بمتابعة نتائج هذه الزيارة وصولاً الى ابرام اتفاقيات علمية في المشتركات بين جامعة أهل البيت وتلك الجامعات التي قام مؤسس الجامعة بزيارتها والتفاهم معها.

وبالاضافة الى هذه النشاطات العلمية شارك مؤسس الجامعة في ندوة حوار الأديان في فرزنو أقامها المركز الاسلامي في فرزنو حضره رئيس اساقفة كاليفورنيا (جوزيف برينان) بالإضافة الى رؤساء الأديان الأخرى في كاليفورنيا وقد تحدث مؤسس الجامعة عن مدينة كربلاء لمجمع الأديان بالأخص في أيام الاربعين حيث يشترك في مراسم الأربعين قادة الأديان الأخرى الذين يأتون الى كربلاء لاحياء مناسبة الحسين –عليه السلام-

كما وتحدث السيد مؤسس الجامعة في مؤسسة الهادي في واشنطن لجمع من المهاجرين العراقيين تحدث اليهم عن مسؤولية المهاجر وكيف يجب أن يستفيد المهاجرين عن الامكانات التي تتيحها الدول التي هاجروا اليها كالولايات المتحدة.

وضمن هذه الزيارة كان لمؤسس الجامعة لقاء مع السيد محمد حسين بحر العلوم ممثل العراق في هيئة الأمم المتحدة وجرى الحديث حول أهمية الدور العراقي في المحيط الدولي وكيف يمكن الاستعانة بالكفاءات العراقية الكثير في الولايات المتحدة لاعلاء صوت العراق.

وفي واشنطن وفي مقر السفارة ألتقى مؤسس الجامعة سعادة السيد فريد ياسين سفير العراق في الولايات المتحدة وجرى الحديث حول الجالية العراقية بالولايات المتحدة مشيداً بمقترح السيد القزويني حول ضرورة عقد مؤتمر سنوي للجالية العراقية يطرح فيها مشاكل الجالية وكيفية النهوض بالصوت العراقي القوي في الولايات المتحدة.

وعلى هامش هذه الزيارة التقى السيد مؤسس الجامعة بسماحة الشيخ محمد كاظم الصادقي مدير مركز التوحيد في نيويورك.

وفي فرجينيا ألتقى بالكاتب والمفكر العراقي الاستاذ نزار حيدر وفي فرزنو التقى بالاستاذ السيد علي القزويني مدير المركز الاسلامي في هذه المدينة.

وفي لوس انجلس التقى بسماحة الدكتور مصطفى القزويني امام وخطيب المركز الاسلامي التعليمي IECOC في كاليفورنيا.

كما وكانت للسيد المؤسس زيارة الى مبنى محرك البحث العالمي Google في وادي السليكون بكاليفورنيا واطلع على سير العمل في هذه الشركة العالمية العملاقة.

لقاء في المركز الاسلامي في لوس انجلوس مع رئيس المركز السيد مصطفى القزويني

لقاء في المركز الاسلامي في لوس انجلوس مع رئيس المركز السيد مصطفى القزويني

مع رئيس قسم الفلسفة في جامعة كالفورنيا

في مؤتمر حوار الاديان يتوسط الجمع رئيس اساقفة كالفورنيا

مؤتمر حوار الأديان

مع عميد كلية الهندسة في lyles college

زايارة إلى مقر شركة google

زيارة إلى مقر شركة google

في جامعة كاليفورنيا

في كلية الهندسة بجامعة كالفورنيا

لقاء مع السفير العراقي في واشنطن

محاضرة في مركز الهادي في واشنطن

امام الكونغرس الامريكي في واشنطن

تصنيف الخبر: الزيارات
الكلية / القسم: الجامعة
العام الدراسي: 2019-2018