الباحث
تصنیف البحث
خلاصة البحث
يهدفَ الـــبحث الحاليِ التعرفَ الــــــى (فاعليـة استراتيجـيـة تمثيـل الوظائـف المعرفـيـة فـي الـتحصيل وتــــنمية الــتفكير الــمنتج لــــــدى طــــــلبة الــــــصف الــــــخامس الــادبــي فـي مــــــــادة الــجغرافية).
للتحقق مــن ذلك اختار الــباحث تصميما تجريبياً ذا ضبط جزئي، وحدد قصدياً اعدادية (المكاسب) للبنين فـي مركز محافظة كـربلاء المقدسة لتكون عينـة للبحث، إذ بلغ حجمها (69) طالبا، وبواقعُ (35) طالباِ فـي الــمجموعة الــتجريبية و (34) طالبا فـي الــمجموعة الـضابطة. أجرى الــباحث تكافؤاً بين طـلاب مجموعتي الـــبحث فـي متغيرات عدة ،صاغ الــباحث ، اهـدافاً سلوكية للفصلين الاول والثاني بلغ عددها (100) هدف، واعد خطط تــــــدريسيه لمجموعتي الـــبحث، عددها (24) خطة تــــــدريسية استعمـل الــباحث الوسائـل الاحصائيـة الآتية: (الاختبـار التـائـي t-test)) ذو النهايتين لعينتين مستقلتين، معامـل ارتباط (بيرسون) لحساب ثبات نصف الاختبـار، معادلة (سيبرمان براون)، مربع كأي، معادلة صعوبة الفقرة، معادلة معامـل تمييز الفقرة. وأسفرت الدراسة الــــــى النتائج الآتية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عـند مستوى دلالة (0,05) ولصالح الــمجموعة الــتجريبية الـتي درست استراتيجـيـة تمثيـل الوظائـف المعرفـيـة عـلى الــمجموعة الـضابطة الـتي درست بالطريقة الاعتياديـة فـي تــــنمية الــتفكير الــمنتج. فـي ضوء هذه النتيجة خرج الــباحث باستنتاجات ، وتوصيات عدة.
من صفحة
448
إلى صفحة
468
النص الكامل للبحث
22 (448- 469).pdf
(962.07 كيلوبايت)
لغة البحث